كشف النّاطق باسم ​الرئاسة التركية​ ​إبراهيم قالن​، عن قمّة رباعيّة، الثّلثاء المقبل، في العاصمة الإسبانيّة ​مدريد​، تجمع ​تركيا​ و​السويد​ و​فنلندا​ و​الناتو​.

وأوضح، في حديث تلفزيوني، أنّ "تركيا عقدت اجتماعين مع مسؤولين من السويد وفنلندا، بخصوص انضمامهما إلى حلف شمال الأطلسي- النّاتو"، مشيرًا إلى أنّ "مساعد وزير الخارجيّة التّركيّة سادات أونال، سيتوجّه اليوم الإثنين إلى العاصمة البلجيكيّة ​بروكسل​، لعقد الجولة الثّالثة من هذه الاجتماعات".

وأكّد قالن أنّ "تركيا لن تتراجع عن تحفّظاتها بشأن انضمام السويد وفنلندا إلى النّاتو"، مبيّنًا أنّ "القمّة الرّباعيّة المرتقبة في مدريد، ستكون على مستوى الزّعماء". وأشار إلى أنّ "تركيا تتوقّع من السويد وفنلندا اتّخاذ موقف واضح لا لبس فيه ضدّ تنظيم "بي كي كي PKK"، والتّنظيمات التّابعة له".

يُذكر أنّ في 18 أيّار الماضي، تقدّمت السّويد وفنلندا بطلب رسمي للانضمام إلى "النّاتو"، بعد أن سرّعت الحرب الرّوسيّة ضدّ ​أوكرانيا​ باتّخاذ قرار المضيّ في هذا المسار. في المقابل، تتحفّظ تركيا على انضمام البلدين إلى الحلف، بسبب دعمهما لتنظيم "بي كي كي PKK"، وتؤكّد أنّ موافقتها على انضمامهما إلى "النّاتو"، مرهونة بمدى مراعاتهما لمخاوفها الأمنيّة.