شدد المتحدث باسم ​الخارجية الصينية​، تشاو لي جيان، على أن "وصف ​الولايات المتحدة​ مبادرة "الحزام والطريق" (مشروع بكين الاستثماري حول العالم) بأنها فخ ديون هي رواية خاطئة"، معتبرا أن "واشنطن هي من يجب أن تتحمل مسؤولية خلق فخ الديون".

وأشار إلى أنه "سيتم تنفيذ جميع مشروعات "الحزام والطريق" الخاصة بالبنية التحتية للنقل بحلول عام 2030"، لافتاً إلى أن "​البنك الدولي​ توقع أن يحقق هذا المشروع عائدات بقيمة 1.6 تريليون ​دولار​ أميركي للعالم، حيث سيذهب 90 بالمئة منها إلى البلدان الشريكة".

وتأتي هذه التصريحات بعد يوم من إعلان دول ​مجموعة السبع​ في اجتماعها ب​ألمانيا​، جمع 600 مليار دولار من الأموال الخاصة والعامة على مدى خمس سنوات لتمويل البنية التحتية في ​الدول النامية​، في منافسة مع مشروع "الحزام والطريق" الصيني الذي تبلغ تكلفته عدة تريليونات من الدولارات.

واعتبر المتحدث الصيني، أن "مثل هذه المبادرات التي تم إطلاقها لا يجب ألا تلغي بعضها البعض، وتشوه مشروع "الحزام والطريق" باسم تعزيز تطوير البنية التحتية".

وتتضمن خطة "الحزام والطريق"، التي أطلقها الرئيس الصيني ​شي جين بينغ​ في عام 2013، مبادرات تنموية واستثمارية في أكثر من 100 دولة، مع مجموعة من المشاريع تتضمن ​السكك الحديدية​ والموانئ والطرق السريعة.