اعتبر وزير الدفاع البريطاني بن والاس، أن ​روسيا​ "هي التهديد المباشر والملح لأوروبا"، وشدد على أنه "ينبغي ل​بريطانيا​ زيادة ​موازنة​ الدفاع بشكل متواصل قبل فوات الأوان"، مشيرًا إلى أنه "من الواضح أن التهديد بالعقوبات لن يردع الرئيس الروسي ​فلاديمير بوتين​".

وأكد بن والاس، في خطاب بالمعهد الملكي للخدمات المتحدة في لندن، "أنني أتحدث بجدية عندما أقول إن ثمة خطرًا حقيقيًّا بقيام روسيا بالهجوم على أوروبا بشكل أوسع".

وتخصص بريطانيا حاليًّا نحو 2.3 بالمائة من الناتج الإجمالي المحلي لموازنة الدفاع، وذكرت تقارير إعلامية بريطانية أن "وزير الدفاع يسعى لرفع هذه النسبة إلى 2.5 بالمائة بحلول عام 2028".

وفي وقت سابق اليوم، أوضح رئيس الوزراء البريطاني ​بوريس جونسون​، في تصريح للصحفيين في طريقه إلى مدريد لحضور قمة حلف شمال الأطلسي "​الناتو​"، أن "بريطانيا تعد ثالث أكبر بلد في العالم من حيث الإنفاق الدفاعي"، لافتاً إلى أن "لندن ستزيد موازنة الدفاع بنحو 24 مليار جنيه إسترليني بعد المراجعة الأخيرة للإنفاق الحكومي، وهي أكبر زيادة منذ نهاية ​الحرب الباردة​".

وكان ​حزب المحافظين​ (الحاكم في بريطانيا) قد تعهد في برنامجه الانتخابي في 2019 بزيادة الإنفاق على الدفاع بمعدل أعلى من معدل ​التضخم​ السنوي على مدار خمس سنوات، إلا أن حكومة جونسون لم تنجح حتى الآن في تحقيق هذا الهدف في ظل الزيادة الكبيرة في معدلات التضخم بالبلاد.