أفاد مراسل "​النشرة​" في ​حاصبيا​، بأنه "إنطلقت صباح اليوم ​الإمتحانات الرسمية​ لشهادة البكالوريا القسم الثاني بكافة فروعها في منطقة حاصبيا، وتوزع الطلاب الذين بلغ عددهم 224 طالب وطالبة على الصفوف في مركزين الأول ثانوية حاصبيا الرسمية والمركز الثاني تكميلية حاصبيا الرسمية الصبيان، وذلك بحضور جميع المراقبين في ظل أجواء أمنية هادئة ومستقرة حرصت ​القوى الأمنية​ من جيش وقوى أمن داخلي على تأمينها في المركزين المذكورين ومحيطهما، حرصًا على مصلحة الطلاب وحسن سير الإمتحانات".

بدوره، أشار مراسل "النشرة" في النبطية، إلى أنه "إنطلقت في النبطية صباح اليوم الامتحانات الرسمية للدورة العادية للشهادة العامة بفروعها علوم الحياة والاقتصاد وا لاجتماع والاداب والانسانيات والعلوم العامة حيث بلغ عدد المرشحين 1940 مرشحا توزعوا كما يلي 720 علوم حياة، 333 علوم عامة 767 اقتصاد واجتماع 120 اداب وانسانيات، وتوزعوا على 9 مراكز هي التالية: مدرسة حسن حلال الرسمية مدرسة حبوش المتوسطة الرسمية مدرسة سميح دخيل المتوسطة الرسمية، مدرسة المربي سمير كريكر الرسمية مدرسة عبد اللطيف فياض الرسمية، ثانوية النبطية الرسمية للبنات ، مدرسة ميفدون الرسمية، مدرسة زبدين الرسمية ومدرسة شوكين الرسمية". وأوضح أن "عناصر من الجيش وقوى الامن الداخلي تولت تأمين الحماية حول مراكز الامتحانات وجال رئيس المنطقة التربوية في محافظة النبطية أكرم أبو شقرا برفقة مسؤول الامتحانات في المنطقة رامي طفيلي على عدد من مراكز الامتحانات في النبطية"، ووصف أبو شقرا الأجواء بالطبيعية والهادئة ولم تسجل اية ملاحظات تذكر منوها بدور المراقبين والقوى الأمنية".

مراسل البقاع، أوضح أنه "انطلقت امتحانات الثانوية العامة بفروعها الأربعة مع الطلبات الحرة وسط اجواء أمنية هادئة وفرتها القوى الامنية في الجيش اللبناني في محيط المراكز، بينما حافظت عناصر قوى الأمن الداخلي على الوضع الأمني داخل المراكز. واستحدثت وزارة التربية مراكز جديدة في دير الأحمر وعرسال بهدف التخفيف من أعباء الانتقال على المراقبين والطلاب. ولم تتجاوز نسبة الغياب الثلاثة بالمئة في الفروع الأربعة بما فيها الطلبات الحرة". رئيس دائرة التربية في بعلبك الهرمل حسين عبد الساتر وخلال تفقده سير اجراء الامتحانات في مجمع مدارس بعلبك، أكد الامتحانات تجري بسلاسة في اجواء أمنية هادئة في المراكز الـ19 بعدما استحدثنا اربعة مراكز جديدة في عرسال ودير الأحمر والبقاع الشمالي.

واشار الى ان عدد الطلاب هو 2400 طالب في جميع الفروع ونسبة الغياب هي ثلاثة بالمئة.

وفي سياق آخر، اكد رئيس المنطقة التربوية في محافظة لبنان الجنوبي احمد صالح، "أن امتحانات الشهادة الثانوية العامة الرسمية انطلقت صباح اليوم بفروعها الأربعة علوم الحياة، العلوم العامة، الاجتماع والاقتصاد، والادب والانسانيات في مدينة صيدا وجوارها باجواء هادئة حيث لم يسجل اي شكوى من الطلاب لجهة الصعوبة في الأسئلة أو اي عائق اخر يمكن أن يؤثر على مجريات اختبارهم الرسمي".

وقال خلال جولة تفقدية قام بها على مركزي الامتحانات في مدرسة الاصلاح المختلطة والمدرسة الكويتية في المدينة، "ان استتباب الأمور وسيرها في الإتجاه الصحيح دون عوائق تذكر مرده للتنظيم الذي قامت به وزارة التربية وفرقها في المنطقة التربوية جنوباً . وللتدابير الأمنية التي اتخذتها عناصر الجيش اللبناني وقوى الامن الداخلي مواكبة لسير عملية الاختبار " .

وأشار إلى أن عدد الطلاب الذين يخضعون للاختبار على مستوى المحافظة بلغ 5451 طالباً توزعوا على 27 مركزاً منها 14 في صيدا و12 في صور وواحد في جزين ، اما لجهة الاختصاصات فقد ضم الاجتماع والاقتصاد 2404 طلاب، علوم الحياة 2443، العلوم العامة 488، اما الآداب والانسانيات فقد جمع 116طالباً ". وسجلت نسبة الغياب الاجمالية في اليوم الأول للامتحانات 114 طالباً اي ما يعادل % 1.2 وتستمر لمدة 3 ايام بدلاً من خمسة بعد تعديل في المواد الدراسية أجرته وزارة التربية منذ سنتين تبعاً لمقتضيات إجراءات كورونا الصحية، بحيث ألزمت كل فرع بحسب مجموع مواده خمس إلى ست مواد أساسية، فيما تركت لهم مجال الاختيار مادة من أربعة.