ناشدت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون ​اللاجئين​، "تقديم 42.6 مليون دولار أميركي، لمساعدة وحماية نحو 1.5 مليون لاجئ ونازح داخلياً والمجتمعات المحلية المضيفة لهم والمتضررة من الجفاف في القرن الأفريقي".

ولفتت المتحدثة باسم المفوضية شابية مانتو، في مؤتمر صحفي في جنيف، إلى أن "الجفاف هو الأسوأ في المنطقة منذ أربعة عقود، وتذكير صارخ بالتأثير المدمر لأزمة ​المناخ​ العالمية".

وأشارت إلى أن "خفض كميات الحصص الغذائية للاجئين بات وشيكا في ظل تضاعف الاحتياجات الإنسانية في جميع أنحاء العالم، في حين تكافح جهود التمويل على مواكبة وتيرته. ويقدر بأن 18.4 مليون شخص في القرن الأفريقي يعانون الآن من ​الجوع​ الشديد".

وأوضحت المتحدثة، أنه "مع تفاقم الأزمة، اضطر مئات الآلاف من الأشخاص أيضاً إلى الفرار من منازلهم بحثاً عن المساعدات المنقذة للحياة. منذ نهاية العام الماضي، نزح أكثر من 800 ألف شخص في ​الصومال​ داخلياً وعبر ما يقرب من 16 ألفاً الحدود إلى ​إثيوبيا​".

وذكرت مانتو، أن "النداء سيغطي الاحتياجات الإنسانية الحرجة في مخيمات اللاجئين والنازحين في الصومال وإثيوبيا و​كينيا​ حتى نهاية العام بما في ذلك ​المياه​ ومرافق الصرف الصحي والتغذية والرعاية الصحية والحماية. كما ستسعى المفوضية إلى تقديم مساعدات نقدية لأولئك الأكثر ضعفاً، وتمكينهم من تلبية احتياجاتهم بشكل أفضل، ودعم ​النساء​ والفتيات والأطفال بشكل خاص".