أعلن المستشار الاعلامي لرئيس الحكومة المكلف ​نجيب ميقاتي​، ​فارس الجميل​، "أن ​التشكيلة الحكومية​ التي قدمها ميقاتي الى رئيس الجمهورية ​ميشال عون​ هي للتشاور وابداء الرأي، وليس صحيحا أنه قدمها من منطلق الفرض أو عدم الرغبة بتشكيل الحكومة".

واوضح في حديث لقناة" الجديد"، أنه "منذ اليوم الأول كان ميقاتي واضحا في القول إنه قبل التكليف ليؤلف حكومة، كما أعلن بعد التكليف مباشرة في سلسلة أحاديث تلفزيونية أنه سيجري المشاورات غير الملزمة للاطلاع على آراء النواب و​الكتل النيابية​، وبعدها مباشرة سيقدم لرئيس تشكيلة حكومية، وحدد موعدا لتقديم التشكيلة نهاية هذا الاسبوع أو بداية الاسبوع المقبل".

وذكر الجميّل، أنه "في ضوء الاستشارات التي جرت بالأمس في مجلس النواب والمواقف التي باتت معلنة وواضحة، وجد رئيس الحكومة المكلف ان التصوّر الحكومي الذي وضعه كان جاهزا، ولا فائدة من التأخير، فقرر التشاور مع ​الرئيس عون​ صباح اليوم، وتقديم التشكيلة لكي تكون أمامه لابداء الرأي، وليس صحيحا أنه قدمها له من منطلق الفرض او عدم الرغبة بتشكيل الحكومة".

وتابع: "ميقاتي هو رئيس مكلف بتشكيل حكومة وهو من يرغب أكثر من غيره بتشكيل حكومة مكتملة المواصفات تواكب المرحلة الحافلة بالتحديات وتستكمل ما بدأته الحكومة الحالية من خطوات على صعيد ​صندوق النقد الدولي​ وانقاذ اللبنانيين من الازمات التي يتخبطون بها".

وردا على سؤال عن اسباب الاستعجال في تقديم التشكيلة الحكومية، قال: "لو لم يقدم التشكيلة لكانت ارتفعت الاصوات بالقول ماذا ينتظر ليقدم تشكيلته؟والسؤال لو قدمها بعد اسبوع ما الذي سيتغير؟ المواقف باتت واضحة والتصور الحكومي بات واضحا لدى ميقاتي افساحا في المجال لأكبر قدر من الوقت للتشاور معه، التشكيلة قدمت لتكون مادة للتشاور والنقاش مع الرئيس عون، الشريك الدستوري في عملية تأليف الحكومة، لكن اذا سلمنا بالمنطق الآخر الذي يتحدث به البعض، أقول أن ميقاتي كرئيس حكومة تصريف الاعمال او كرئيس المكلف هو رئيس الحكومة، الا اذا كان البعض غير راغب بتشكيل حكومة، لأهداف لا علاقة لها بالحكومة بل بمرحلة ما بعد العهد الرئاسي".