يستضيف لبنان السبت المقبل اجتماعاً تشاورياً دورياً لوزراء خارجية جامعة الدول العربية. وكان لبنان تسلم الرئاسة الدورية لمجلس الجامعة في دورته الراهنة. وبعد أن عُقد اجتماع لوزراء الخارجية العرب برئاسة لبنان في القاهرة في آذار الماضي، يعقد الاجتماع التشاوري في بيروت، وهو اجتماع تقليدي تدعو إليه الدولة المضيفة.

وقالت مصادر دبلوماسية لبنانية لـ "الشرق الأوسط" إنه لن يكون هناك جدول أعمال، وبالتالي لن يصدر في ختام هذا الاجتماع أي محضر أو مقرّرات. إنما سيقتصر الأمر على مداخلات للوزراء أو ممثليهم المشاركين (من 5 دقائق : 15 دقيقة) على أن يتم النقاش بالمواضيع التي ستطرح.

وأوضح المصدر أن كل الدول العربية ستشارك، إما على مستوى الوزراء أو سفرائها في لبنان، إضافة إلى حضور الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط.

وكشفت المصادر أن العناوين التي سيثيرها لبنان ستتمحور حول موضوع النازحين والأمن الغذائي، إلى جانب مواضيع أخرى ولكن من دون التطرق إلى أي مواضيع خلافية "فالرئاسة لا تثير أي مواضيع خلافية"، مع العلم أن هذا الاجتماع غير مخصص للبنان فقط.

ومن المتوقع أن يصل أبو الغيط إلى بيروت غداً الجمعة ويلتقي الرئيس ميشال عون يوم السبت، إضافة إلى الرئيسين نبيه بري ونجيب ميقاتي.

الحبتور سيستقبل الوزراء العرب

وفي السياق، ذكرت "الاخبار" بانه في اللحظات الأخيرة أمس، حُلّ الخلاف على صرف الاعتمادات المالية لتأمين إقامة الوزراء العرب الذين يصل بعضهم الى لبنان اليوم للمشاركة في الاجتماع التشاوري لوزراء الخارجية العرب الذي يعقد السبت المقبل. وكان التأخير قد أثار مخاوف من إمكان وصول الوزراء الى فندق الحبتور، حيث سيعقد المؤتمر من دون أن يُسمح لهم بالنزول فيه.

إذ إن قرار صرف مليارَي ليرة لتغطية النفقات نال موافقة استثنائية من رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة ووزير المال، إلا أن سلوكه طريق التنفيذ تأخّر بعدما اشترط أحد موظفي ديوان المحاسبة نشره في الجريدة الرسمية أولاً.

رهان عربي على تقارب باسيل وجعجع!

الى ذلك، افادت "الاخبار" بان سفير إحدى الدول العربية الكبرى، يروّج في لقاءاته، لـ"تقارب" بين رئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل ورئيس القوات اللبنانية سمير جعجع سيحصل في اللحظات الأخيرة قبل الاستحقاق الرئاسي يقطع الطريق على رئيس تيار المردة ​سليمان فرنجية​ عبر تبنّي مرشح وسطي تحت عباءة بكركي.

نحو تكتل عكاري – بقاعي

وذكرت "الاخبار" بان خطوة جمع نواب البقاعين الأوسط والغربي بلال الحشيمي وميشال ضاهر وغسان السكاف مع كتلة نواب عكار قطعت شوطاً كبيراً. الهدف المعلن من الخطوة "خلق إطار وطني تنسيقي تنموي جامع"، فيما الهدف الفعلي بحسب متابعين تشكيل تحالف يكون له ثقله في الاستحقاقات الرئيسية.

"هبة مازوت" تحيي مراكز الضمان يومين

الى ذلك، اوضحت "الاخبار" بانه مؤقّتاً، فتحت مراكز الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي أبوابها أمس، ومن المتوقع أن يُستكمل العمل فيها اليوم أيضاً، بعدما حصلت إدارة الضمان على "هبة" من مادة المازوت لتسيير معاملات المواطنين.

يومان فقط تعود فيهما الحركة ـــــ ولو خجولة ــــــ إلى مراكز الضمان بـ"مازوت الهبة"، قبل أن تطفئ المحرّكات كافّة ابتداء من يوم غدٍ الجمعة، واستكمال عطلة قسرية بدأت الخميس الماضي، مع تبليغ إدارة الضمان المستخدمين بالإغلاق، لعجزها عن تأمين مستلزمات البقاء من مازوت ولوازم مكتبية.

تأجيل تسعيرة الاتصالات!

وذكرت "اللواء" بانه ترددت معلومات ليلاً، عن اتجاه وزير الاتصالات جوني قرم إلى تأجيل تنفيذ قرار تعرفة الاتصالات الجديدة إلى 1 آب بدلاً من 1 تموز.