وقع رئيس الوزراء الروسي ​ميخائيل ميشوستين​، على قرار انسحاب بلاده من الاتفاقيات الجزئية والموسعة لمجلس ​أوروبا​.

وبموجب القرار، فقد أوقفت ​روسيا​ مشاركتها في مجموعة التعاون الدولي في مجال ​المخدرات​ والإدمان، وفي الاتفاقية الجزئية لعام 1990 بشأن إنشاء ​المفوضية الأوروبية​ للديمقراطية من خلال القانون، وكذلك في الاتفاق المفتوح الجزئي ل​مجلس أوروبا​ بشأن التنبؤ والوقاية وتقديم المساعدة لدى وقوع الكوارث الطبيعية والكوارث التكنولوجية.

كما شمل قرار الانسحاب الصندوق الأوروبي لدعم إنتاج الأفلام المشتركة وتوزيع المصنفات السينمائية والسمعية البصرية، والمرصد السمعي البصري الأوروبي، واتفاقية مجلس أوروبا للرياضة، فضلا عن إنهاء مشاركة روسيا في الاتفاقية الجزئية الموسعة حول المسارات الثقافية لمجلس أوروبا، واتفاقية مرصد تدريس التاريخ في أوروبا.

وكان نائب رئيس مجلس الأمن الروسي ​ديمتري مدفيديف​، قد أشار في وقت سابق، إلى أن بلاده غادرت مجلس أوروبا "وهي تشعر بالارتياح".

جدير بالذكر أن موسكو أعلنت منذ بدء القوى الغربية فرض عقوبات اقتصادية عليها، عقب إطلاقها عملية عسكرية ضد ​أوكرانيا​ في الرابع والعشرين من شباط الماضي، انسحابها من عديد الاتفاقيات الدولية، خاصة تلك التي وقعتها مع الدول الأوروبية، تهم التعاون العسكري والأمني والمالي والاقتصادي والتجاري.