أعلن الرئيس الأوكراني ​فولوديمير زيلينسكي​ ورئيس وزرائه دينس شميغال، أنّ "إعادة إعمار ​أوكرانيا​ ستكلّف 750 مليار دولار على الأقل"، وذلك خلال افتتاح مؤتمر لوغانو في جنوب ​سويسرا​ والذي يرسم الخطوط العريضة لإعادة الإعمار المستقبلية لأوكرانيا.

وأوضح زيلينسكي في رسالة عبر الفيديو خلال المؤتمر، أن "إعادة بناء أوكرانيا هي المهمة المشتركة للعالم الديموقراطي بأسره"، وأضاف أن "إعادة إعمار أوكرانيا هي أكبر مساهمة لدعم السلام العالمي".

كان منظمو المؤتمر السويسريون يأملون بمجيء زيلينسكي شخصياً إلا أنه اكتفى بمداخلة عبر الفيديو في هذا الحدث الذي يجمع مسؤولين من الدول الحليفة لأوكرانيا والمؤسّسات الدولية وكذلك من ​القطاع الخاص​. والمهمة المطروحة صعبة لا سيما أن نتيجة الحرب لا تزال غير مؤكدة على الرغم من المساعدات العسكرية والمالية الكبيرة من الحلفاء والتقدّم الروسي الذي بات أبطأ بكثير مما كان متوقعاً.

ووصل رئيس الوزراء الأوكراني دينس شميغال الأحد إلى لوغانو برفقة رئيس البرلمان رسلان ستيفانتشوك في طائرة تابعة لسلاح الجو السويسري. وكان في استقبالهما الرئيس السويسري إينياسيو كاسيس.

وتساءل شميغال: "من الذي يجب أن يدفع ثمن خطة إعادة الإعمار المقدرة ب750 مليار دولار؟"، مجيباً أن "مصدراً رئيسياً للتمويل يمكن أن يكون عبر مصادرة أصول ​روسيا​ والأوليغارش الروس المجمّدة بموجب ​العقوبات​ الدولية ضد ​موسكو​، في محاولة لوقف القتال". و"تتراوح تقديرات حجم الأصول المجمّدة بين 300 و500 مليار دولار"، بحسب شميغال الذي أوجز أيضاً خطة حكومته لإعادة الإعمار المكوّنة من ثلاث مراحل.

ولفت إلى أن "الاكثر إلحاحاً هو مساعدة السكّان المتضررين من الحرب قبل تمويل آلاف مشاريع إعادة الإعمار في مرحلة ثانية. وعلى المدى الطويل، يجب إعداد أوكرانيا أوروبية وخضراء ورقمية".