أشارت وزارة الدفاع ​اليابان​ية، أن "سفينتين إحداهما تابعة للبحرية ​الصين​ية، والأخرى للبحرية الروسية، رصدتا على مقربة من المياه الإقليمية اليابانية قبالة جزر سينكاكو"، وهي الجزر المتنازع عليها في بحر الصين الشرقي.

وأوضح الوزارة في بيان، أن "فرقاطة صينية دخلت لدقائق المنطقة المتاخمة للمياه اليابانية جنوب غرب جزيرة أوؤتسوري، فيما قامت فرقاطة روسية بالدخول إلى المنطقة المتاخمة قبالة سواحل جزر سينكاكو وبقيت فيها لمدة تجاوزت الساعة"، وذكرت أن "مسؤولو الوزارة يحللون هدف كل سفينة بينما يواصلون مراقبة تحركاتهما".

وأكد البيان، أن "الحكومة اليابانية قدمت احتجاجا رسميا لدى الحكومة الصينية عبر القنوات الدبلوماسية، ودعت أيضا إلى منع تكرار ذلك".

جدير بالذكر أن نزاعا إقليميا يدور بين اليابان والصين حول جزر سينكاكو كما يطلق عليها في طوكيو، أو دياويو كما يطلق عليها في بكين، التي تسيطر عليها اليابان إداريا، في حين تطالب كل من الصين و​تايوان​ أيضا بأحقيتهم فيها.

ومجموعة الجزر هذه غير مأهولة بالسكان وتمتد على الجرف القاري لبحر الصين الشرقي، بحيث تبعد حوالي 170 كيلومترا شمالي تايوان وحوالي 400 كيلومتر غربي أوكيناوا اليابانية، كما تبعد عن جزيرة إشيجاكي اليابانية حوالي 170 كيلومترا.