ذكر الرئيس التركي ​رجب طيب أردوغان​، أن "بلاده تسعى لزيادة التعاون مع شركائها في القارة الإفريقية على أساس الربح المتبادل والشراكة المتساوية بين الجانبين".

وأوضح في مؤتمر صحفي عقده مع نظيره ​الصومال​ي ​حسن شيخ محمود​، في المجمع الرئاسي التركي بالعاصمة أنقرة، أن "​تركيا​ تولي أهمية كبيرة للصومال، والدعم المقدم إلى الصومال والمستمر في مجالات الصحة والتعليم والبنية التحتية، ساهم في نهضة هذا البلد".

واشار اردوغان، إلى أن "مؤسساتنا الحكومية ومنظماتنا المدنية تواصل فعالياتها الميدانية في الصومال، ومستشفى رجب طيب أردوغان في مقديشو يقدم الخدمات الطبية لإخوتنا في الصومال والدول المجاورة"، وأعرب عن "سعادته للنهضة التي حققها الصومال في العديد من المجالات، لا سيما في الأمن و​الاقتصاد​".

وأردف: "أتمنى التوفيق للحكومة الجديدة التي ستتولى زمام الأمور تحت قيادة شيخ محمود، وتركيا ستستمر في الوقوف إلى جانب الصوماليين وستكون صوت الصومال في الساحة الدولية"، ولفت إلى أن "حجم التبادل التجاري بين البلدين زاد خلال العام المنصرم 31 بالمئة ليصل إلى 363 مليون ​دولار​".

وعقب المؤتمر الصحفي، تم توقيع اتفاقية "المنحة العينية" بين البلدين، حيث مثل الجانب التركي وزير البيئة والتغير المناخي مراد قوروم، ومن الجانب الصومالي القائم بأعمال وزير الخارجية بلال محمد عثمان.