نبهّ شيخ العقل ل​طائفة الموحدين الدروز​ الشيخ ​سامي ابي المنى​، خلال رعايته افتتاح "مركز الثقافة التوحيدية" في ​بعقلين​، الى "الايام الصعبة والتحديّات المصيرية التي نواجهها من خلال وطأة الازمات الخانقة على المستويات الاقتصادية والمعيشية والعامة".

وإعتبر أن "النهضة العمرانية وبناء المؤسسات على اختلافها مهم جداً لكن النهضة التثقيفية روحيا واجتماعيا وتربويا تبقى الاهم، وسط النفق المظلم الذي نعيشه اليوم، والذي يتطلب من الجميع العمل بمسؤولية كبيرة لتجاوزه على كافة الصعد ولاسيما منها القيم الروحية والاجتماعية والاخلاقية".

إلى ذلك، أشار شيخ العقل، خلال الاجتماع الديني السنوي الذي اقيم في خلوات القطالب في بعذران ​الشوف​ عشية عيد الاضحى، الى الثوابت التوحيدية الشريفة والحفاظ على مجتمع سليم وصونه من الآفات، وهذا الاصلاح للمجتمع يتطلب منا مواجهة ​الفساد​ حيث اننا قادمون على امور اصعب.

وكان ابي المنى شارك في لقاء روحي موسع في مجلس الجديدة - ​بقعاتا​ الى جانب عدد كبير من مشايخ منطقة الشوف، وزار شيخ العقل في بقعاتا المدرسة الدينية التي بناها المرحوم الشيخ عزت الغضبان والتقى جمعاً من المشايخ. كما شارك مساء في سهرة دينية جامعة في مدينة عاليه بمشاركة مشايخ المدينة وفاعلياتها الروحية. وكان شيخ العقل استقبل في دارته في شانيه عدداً من الشخصيات بينها شيخ العشائر الحمادية ​الخالدية​ الشيخ سعد فوزي حماده مقدما التهنئة بعيد الاضحى المبارك، وعرض قضايا عامة بينها و​ملف النازحين السوريين​".