أكد وزير التعاون الإقليمي ال​إسرائيل​ي عيساوي فريج، وجود اتصالات سرية مع ​السعودية​، تتعلق بالتجارة البينية والمخاوف المشتركة من ​إيران​.

ونقلت صحيفة "معاريف" عنه أنه طلب من الرياض السماح برحلات جوية مباشرة من مطار تل أبيب للراغبين في أداء فريضة ​الحج​ إلى ​مكة المكرمة​.

ولفت فريج، وهو من الأقلية المسلمة التي تمثل 18 بالمئة من سكان إسرائيل، الى "أنني أريد أن أرى اليوم الذي أغادر فيه من مطار بن غوريون إلى جدة لأداء فريضة الحج في مكة".

وأوضح أن السعودية تستقبل منذ فترة طويلة الحجاج القادمين من إسرائيل، لكن يتعين عليهم السفر عبر دولة ثالثة، مشيرا إلى أن ذلك يرفع تكلفة السفر إلى نحو 11500 دولار لرحلة مدتها أسبوع، بينما يدفع الحجاج من الدول المجاورة نحو نصف هذا المبلغ.

وتابع "لقد تناولت هذا الأمر مع السعودية وآمل حقيقة أن يأتي هذا اليوم"، معتبرا أن إسرائيل تعمل على إخراج ما اعتبرها اتصالات سرية بين البلدين، وأغلبها يتعلق بالتجارة أو بالمخاوف المشتركة بشأن إيران، إلى العلن بدرجة أكبر.

وفي السياق، أوضح مسؤول إسرائيلي لرويترز، "أننا نجري محادثات للحصول على حقوق طيران عامة فوق السعودية إلى وجهات غير ​دبي​ وأبوظبي والمنامة.سيوفر ذلك وقتا كثيرا للوصول إلى جهات في آسيا، على سبيل المثال".