أشار المسؤول الاميركي السابق، دنيس روس، الى أن "الرئيسين الاميركيين الحالي والسابق ​جو بايدن​ و​دونالد ترامب​ قد فشلا في ايجاد الردع امام ​ايران​".

ولفت روس، في مقال نشره في مجلة "فورين أفيرز"، الى أنه "على ​الادارة الاميركية​ الحالية ان تتبع استراتيجية افضل لاحتواء ايران".

وذكر ان "مفاوضات الدوحة لم تأتي بنتائج ويجب على ادارة بايدن ان تكون لديها استراتيجية مناسبة لردع ايران في حال حصول اتفاق أو عدمه، قائلا "اذا لم يحصل اتفاق او اذا ارادت ايران تسريع برنامجها النووي كاستراتيجية فينبغي ل​اميركا​ ان تتبع استراتيجية افضل للردع امام ايران".

وأوضح انه "على ادارة بايدن ان تعزز ردعها امام ايران حتى اذا توصل الجانبان الى اتفاق لان في تلك الحالة لا ترى ايران حاجة لاتفاقيات اخرى مع اميركا ومنها "اتفاقا اطول زمنيا واقوى" والذي كان بايدن يعد به، حسب قوله".

واضاف دنيس روس، ان "أي من ادارتي بايدن وترامب لم تكونا ناجحتين في رسم استراتيجيات رادعة امام ايران وان سياسة الضغوط القصوى لترامب فشلت في منع هجمات ايران سواء المباشرة منها او بالوكالة ضد القوات الاميركية في العراق وسوريا واستهداف الناقلات النفطية في الخليج الفارسي وبحر عمان وكذلك البنى التحتية للنفط في السعودية".