أعلن وزير الدفاع البريطاني، بن والاس، "إرسالها ست مقاتلات تابعة لسلاح الجو الملكي، إلى ​فنلندا​ و​السويد​ لإجراء تدريبات عسكرية مشتركة"، لافتاً إلى أن "من بينها مقاتلتين من طراز (إف-35)".

وأوضح الوزير في بيان، أن "نشر المقاتلات البريطانية وإجراء التدريبات العسكرية المشتركة جاء بطلب من السويد وفنلندا، ويبرهن على التزام ​بريطانيا​ بتعزيز الأمن الجماعي"، مشيرا إلى أن "انضمام السويد وفنلندا لحلف شمال الأطلسي (​الناتو​) سيجعل الحلف أقوى في وقت نواجه فيه تهديدا جديدا في ​أوروبا​".

واعتبر والاس، أن السويد وفنلندا "شريكان دفاعيان مهمان"، مبينا أن "الهدف من هذه التدريبات العسكرية هو تعزيز قدرات القوات الجوية في البلدان الثلاثة على العمل معاً بشكل سلس".

ومن المقرر أن تشارك المقاتلات العسكرية البريطانية في تدريبات على المعارك الحربية مع مقاتلات فنلندية من طراز "إف 18" ومقاتلات سويدية من طراز "جرايبن".

جدير بالذكر أن الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي "الناتو" أطلقت الأسبوع الماضي إجراءات التصديق على انضمام السويد وفنلندا إلى الحلف، حيث سيرتفع بذلك عدد الدول الأعضاء إلى 32 عضوا، فيما هددت ​روسيا​ بأنها "تدرس خيارات الرد إذا تم نشر قوات الحلف قرب حدودها بعد ضم البلدين".