أشار وزير المهجرين في حكومة تصريف الأعمال ​عصام شرف الدين​، إلى أن "​مفوضية شؤون اللاجئين​ أعطتنا رد أولي يرفض عودة ​النازحين​ إلى ​سوريا​، وبالتالي لدينا اتفاق ثنائي بين لبنان وسوريا إذا تتوج مع المفوضية يكون هناك مكاسب ونحن نتحاور".

ولفت شرف الدين في حديثٍ لقناة الـ"LBCI"، إلى "أننا اتفقنا على تشكيل لجنة لبنانية - سورية لتنسيق كيفية العلاقة وتبيان نوعية اللاجئ إذا كان نازح أو لاجئ سياسي، وطلبنا من المفوضية دفع ​مساعدات​ مالية وعينية على الأراضي السورية وهذا الأمر رفضه ممثل مكتب المفوضية في لبنان آياكي إيتو".

وأكد أنه "إذا لم تدفع المفوضية في الأراضي السورية فهي تشجع النازحين على البقاء في لبنان، وموضوع اللجنة الثلاثية بين لبنان وسوريا والمفوضية تم بحثه ولكن المفاوضية لم تتجاوب"، موضحاً أن "المفوضية تعتبر أن القرار موقت إلى حين استتباب الأمن في سوريا فهي تراه غير مستتب، ونحن كلبنان وسوريا نرى أن الأمن مستتب ولا داعي لبقاء النازح السوري في لبنان".

وذكر وزير المهجرين، أن "اتفقنا مع المفوضية أن هناك نازح وهناك لاجئ سياسي هرب للاحتماء في لبنان، وهذا اللاجئ السياسي لديه حقوق والمفوضية عليها أن تساعدنا كون لبنان لا يستوعب هذا العدد ويجب أن يسافروا إلى بلد ثالث". وتابع: "هناك 9 آلاف طلب هجرة وقد سافر 5 آلاف لاجئ سياسي وهناك 4 آلاف على الطريق ولكن 9 آلاف على العدد الموجود في لبنان صغير جدا".

ورأى أن "لا صراع في سوريا والنازح ليس لديه تحيز والنازح الآمن هرب من الخوف واللاجئ السياسي موضوعه مختلف والدولة السورية موجودة على كل المناطق السورية تقريبا إلا في بعض المناطق في شمال سوريا"، وأردف: "عدد اللاجئين المسجلين وغير المسجلين هو مليون ونصف المليون فهل يحتمل لبنان هذا العدد؟ وهناك لجنة لعودة النازحين من 7 وزراء يرأسها رئيس الحكومة ​نجيب ميقاتي​".

وشدد شرف الدين، على أن "العامل السوري في لبنان عليه أن يقدم فيزا للعمل في لبنان ومن يعيش في ​المخيمات​ وضعه مختلف والدولة السورية تعهدت بتأمين مراكز إيواء مع كل مستلزماتها"، واستطرد "أننا وضعنا رقما مقبولا شهريا للعائدين وعلى هذه القاعدة سأزور سوريا للتحاور، وأنا أرسلت الكتاب للزيارة بالأمس وسأزور سوريا بعد 10 أيام تقريبا موفدا رسميا من الدولة اللبنانية"، وأوضح أن "الخطة التي أطرحها مع السوريين شفهية ولم نجلس بعد لطرح التفاصيل ونحن جاهزون للنقاش وهناك توجه إيجابي للبدء بعودة النازحين في أسرع وقت ممكن".