أعلن ​حزب المحافظين​ البريطاني الحاكم، أن "اسم رئيس الوزراء البريطاني الجديد الذي سيخلف ​بوريس جونسون​ المستقيل سيعلن في الخامس من أيلول".

وأشار رئيس لجنة 1922 في الحزب، غراهام برادي، في حديثٍ للصحافيين، إلى أنه "سيتم غدا فتح باب الترشيح لخلافة بوريس جونسون في زعامة الحزب"، موضحاً أنه "ستجرى عملية الاقتراع الأولى الأربعاء فيما ستجرى الثانية يوم الخميس"، وتابع: "علينا أن نضمن إتاحة متسع من الوقت قبل إعلان النتيجة في الخامس من أيلول".

وكانت وزيرة الخارجية البريطانية ​ليز تراس​، قد أعلنت اليوم ترشحها لخلافة جونسون الذي استقال الأسبوع الماضي من منصبه، وعلّقت: "سأتنافس في هذه ​الانتخابات​ بصفتي محافظة وسأحكم بصفتي محافظة".

وبذلك، تنضم تراس إلى تسعة مرشحين آخرين في السباق على زعامة حزب المحافظين، وبالتالي على منصب رئاسة الوزراء، نظرا إلى أن المحافظين يتمتعون بالغالبية في مجلس العموم.

يشار إلى أن استقالة رئيس الوزراء ​بوريس جونسون​ جاءت بعد أن اعترض العديد من المشرعين ووزراء حكومته على طريقة تعامله مع الأزمة الاقتصادية التي يواجهها المجتمع بسبب تداعيات ​جائحة كورونا​، وبعد حادثة انتهاك قواعد الإغلاق خلال التجمعات التي أقيمت في مكتبه في "داونينج ستريت".