أعلن قائد وكالة الحماية المدنية في ​البرتغال​، أندري فرنانديز، أن "رجال الإطفاء تمكنوا من السيطرة على حريقين من ​حرائق الغابات​ المشتعلة منذ أيام في وسط البلاد" على أثر موجة حر دفعت الحكومة إلى إعلان "​حالة الطوارئ​".

وأوضح فرنانديز، أنه "تمت السيطرة على الحريق الأكبر الذي اندلع يوم الخميس الماضي في بلدة أوريم، وتطلب تعبئة نحو 600 إطفائي"، لافتا إلى أن "النيران أتت على ألفي هكتار من الغطاء النباتي، وعلى منازل سكنية، وأسفرت عن إصابة 27 شخصا بجروح طفيفة، من رجال الإطفاء والدرك والسكان".

وأشار إلى أن "حريقا آخر نشب يوم الجمعة الماضي في بلدة بومبال المجاورة، وأتى على 560 هكتارا، بينما ما زال أكثر من 300 إطفائي يعملون على منع اندلاعه من جديد، بعد أن بلغت درجة الحرارة بالفعل 44 درجة مئوية في بعض الأماكن في نهاية هذا الأسبوع".

كما لفت قائد الوكالة، إلى أن "الإنذار الأصفر الذي أصدرته هيئة ​الأرصاد الجوية​ في البرتغال، سيتحول إلى البرتقالي الثلاثاء والأربعاء، مع ارتفاع الحرارة لأكثر من أربعين درجة مئوية".

وكانت الحكومة البرتغالية قد أعلنت، مع استعار ​الحرائق​ الأخيرة، "حالة طوارئ" على مستوى البلاد، من أجل رفع مستوى تعبئة عناصر الإغاثة، وطلبت من ​الاتحاد الأوروبي​ تفعيل آليته المشتركة للحماية المدنية التي تتيح للبلاد الاستفادة من طائرتي إطفاء رابضتين في ​إسبانيا​.