حذرت رئيسة ​صندوق النقد الدولي​، كريستالينا جورجيفا، من أزمة ديون عالمية مع اتجاه البنوك المركزية الرئيسية في العالم إلى زيادة أسعار ​الفائدة​ لكبح جماح ​التضخم​، وهو ما يزيد أعباء خدمة الديون للدول ذات الأوضاع المالية السيئة.

وأوضحت جورجيفا رئيسة أثناء مشاركتها في مؤتمر بالعاصمة الأميركية واشنطن، أن "ما نراه الآن هو أزمة تلو أزمة، واحتمال حدوث صدمة مالية عالمية ثالثة بعد الجائحة (جائحة ​فيروس كورونا​) ومع الحرب (الروسية في ​أوكرانيا​)".

وأشارت إلى أن ارتفاع الأسعار في العالم دفع البنوك المركزية إلى زيادة أسعار الفائدة بوتيرة سريعة. وفي ​الولايات المتحدة​ يركز مسؤولو مجلس الاحتياط الاتحادي (البنك المركزي) الأميركي على زيادة أسعار الفائدة بشدة لكبح أقوى موجة تضخم منذ أربعة عقود، وهو ما أدى إلى ارتفاع سعر ال​دولار​.

في الوقت نفسه جمعت ​الدول النامية​ خلال السنوات الماضية قروضا بنحو ربع تريليون دولار وهو ما يهدد بانحدار هذه الدول إلى سلسلة إفلاسات تاريخية.

ولفتت رئيسة صندوق النقد، إلى أن "الدول التي ليست لديها إيرادات دولارية لكنها مضطرة لخدمة ديونها تواجه صعوبة مزدوجة في التعامل مع الأزمة"، مضيفة أن "حوالي 30 بالمئة من الدول النامية والصاعدة إما تعاني أزمة ديون أو قريبة منها".