أشار الرئيس ال​إسرائيل​ي، إسحاق هرتصوغ، خلال مؤتمر صحفي مع الرئيس الأميركي ​جو بايدن​، إلى أن "الشراكة مع ​الولايات المتحدة​ حاسمة للغاية، وهي مهمة للشرق الأوسط في هذه الفترة".

وأوضح متوجهاً إلى بايدن، أن "لدينا وثيقة أرشيفية عن لقاء بينكم وبين رئيس إسرائيل السابقة ​غولدا مائير​ تظهر حماسكم لإسرائيل". وتابع: "نقدم للرئيس بايدن أرفع وسام لصداقته مع دولة إسرائيل".

وتعهد بايدن في وقتٍ سابقٍ اليوم، خلال إعلان أمني تم توقيعه مع إسرائيل بأن "الولايات المتحدة سوف تستخدم كل قوتها لمنع إيران من حيازة السلاح النووي"، مؤكداً أن "الولايات المتحدة مستعدة لاستخدام جميع عناصر قوتها الوطنية لضمان ذلك".

ووصل الرئيس الأمريكي أمس إلى إسرائيل، في مستهل جولة هي الأولى له للشرق الأوسط منذ توليه مقاليد السلطة. ويرافق وفد يضم كلا من وزير الخارجية، أنتوني بلينكن، ومستشار الأمن القومي جيك سوليفان، وعدد من المسؤولين.

وبدأ بايدن خلال جولته الشرق أوسطية بإجراء مباحثات مع مسؤولين من الكيان الإسرائيلي، كما سيلتقي الرئيس الفلسطيني محمود عباس، ثم يتوجه بعد ذلك إلى السعودية، حيث سيجتمع مع قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ومصر والعراق والأردن.