أعلن الرئيس الأميركي ​جو بايدن​، في كلمة له من مستشفى أوغستا فيكتوريا في ​القدس الشرقية​، أن "​الولايات المتحدة​ ستقدم 100 مليون دولار لدعم المستشفيات الفلسطينية"، لافتاً إلى أن "الولايات المتحدة ووكالة التنمية الدولية تقوم بدعم المستشفيات منذ سنوات بـ85 مليون دولار سنويا"، وتمنى أن "يتناغم الحلم والتاريخ مع بعضهما البعض في هذه المنطقة".

وأكد بايدن، "أننا سنواصل العمل مع ​السلطة الفلسطينية​ وحكومة ​إسرائيل​ لضمان بقاء المستشفيات في القدس الشرقية"، معتبراً أن "الفلسطينيين والإسرائيليين يستحقون الازدهار والوصول إلى الرعاية الصحية".

ووصل الرئيس الأميركي إلى القدس الشرقية في مستهل جولة هي الأولى له للشرق الأوسط منذ توليه مقاليد السلطة، حيث سيلتقي بالرئيس الفلسطيني ​محمود عباس​. وسبق وصوله إلى الأراضي الفلسطينية، زيارة له للقادة الإسرائيليين، أعرب خلالها في بيان مشترك مع السلطات الإسرائيلية، عن "التزام ​الولايات المتحدة​ بإنشاء هيكل إقليمي من أجل مزيد من تعزيز علاقات الكيان مع دول المنطقة وتطويرها مع باقي ​الدول العربية​ والإسلامية، كما منع ​إيران​ من حيازة ​السلاح النووي".

ومن المقرّر أن يستقلّ الرّئيس الأميركي اليوم الجمعة، طائرةً من تل أبيب إلى ​جدة​، في أوّل رحلة مباشرة تعبر الأجواء السّعوديّة قادمة من إسرائيل.