اعتبر مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، ​جوزيب بوريل​، أن "استئناف تصدير ​الحبوب​ من أوكرانيا مسألة حياة أو موت"، لافتاً إلى أن "حصار روسيا للحبوب الأوكرانية مأساة لا يجب أن تستمر"، وأوضح أن "هناك أمل في التوصل إلى اتفاق هذا الأسبوع لفتح ميناء ​أوديسا​"، وتابع: "حياة عشرات آلاف الأشخاص تعتمد على هذا الاتفاق" الذي يتمّ التفاوض بشأنه بين روسيا وأوكرانيا و​تركيا​ و​الولايات المتحدة​.

وأشار بوريل لدى وصوله إلى بروكسل لحضور اجتماع لوزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي مخصص للبحث في الحرب على أوكرانيا، إلى "أننا سنناقش اليوم العقوبات المفروضة على روسيا والتأكد من فعاليتها، كما سنناقش حظر الذهب الروسي"، وذكر أن "روسيا تستخدم الغاز كسلاح ضدنا لكننا لن نتوقف عن دعم أوكرانيا وفرض عقوبات على موسكو".

وأكد بوريل أن "لا صحة لقول بعض القادة إن العقوبات كانت خطأ وتؤثر على الاتحاد الأوروبي أكثر من روسيا"، وأردف أن "البيانات تظهر الثمن الذي يدفعه الاقتصاد الروسي جراء العقوبات".

وكان الرئيس التركي ​رجب طيب أردوغان​، قد أكد السبت في اتصال هاتفي مع نظيره الفرنسي ​إيمانويل ماكرون​، "أننا سنفعّل خطة تصدير ​الحبوب​ الأوكرانية على وجه السرعة لتحقيق انفراجة كبيرة ب​الأمن الغذائي​ العالمي".