أكد الرئيس الأوكراني ​فولوديمير زيلينسكي​، أن "الجيش الأوكراني لديه القدرة على تحقيق مكاسب في ميدان المعركة وإلحاق خسائر جسيمة ب​روسيا​".

وأوضح زيلينسكي، في رسالته اليومية بالفيديو بعد لقائه رؤساء المخابرات وقائد القوات المسلحة ووزيري الداخلية والدفاع، أن فريقه للأمن القومي يعتقد "أن لدينا إمكانات كبيرة لتقدم قواتنا على الجبهة ولإلحاق خسائر جديدة كبيرة بالمحتلين"، لافتاً إلى "أننا حددنا المهام لتقوية مواقعنا، كما عملنا بشكل شامل على مسألة تزويد القوات بالأسلحة الحديثة، لا تزال شدة الهجمات على العدو بحاجة إلى زيادة".

وأشار إلى أن "مدير شؤون الرئاسة الأوكرانية ​أندريه يرماك​ وقائد القوات المسلحة الجنرال فاليري زالوجني أجريا محادثة مع مستشار الأمن القومي الأميركي ​جيك سوليفان​ ورئيس هيئة الأركان المشتركة الأميركية الجنرال مارك ميلي".

واستعرض الرئيس الأوكراني المواقع التي تعرضت لهجمات من قبل القوات الروسية، أمس الخميس، وذكر أن "كل هجوم شنته القوات الروسية يمنح أوكرانيا حجة لتلقي المزيد من وحدات المنظومة الصاروخية الأميركية هيمارس (HIMARS) وغيرها من الأسلحة الحديثة والفعالة".

كما رحب بمشروع القرار المقترح في ​مجلس الشيوخ الأميركي​ والذي سيعترف بأن تصرفات روسيا ضد أوكرانيا "إبادة جماعية".

وتأمل سلطات كييف أن تسمح الأسلحة الغربية، وخاصة الصواريخ طويلة المدى مثل منظومة هيمارس الأميركية التي نشرتها أوكرانيا مؤخرا، بشن هجوم مضاد واستعادة الأراضي التي استولت عليها القوات الروسية.

وتتواصل العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا منذ الـ24 من شباط الماضي، دون بوادر على قرب انتهائها، رغم الإدانات الدولية الواسعة، والعقوبات الاقتصادية المشددة التي فرضها الغرب على موسكو.