أشار وزير الخارجية الروسي ​سيرغي لافروف​، في كلمة من مقر ​جامعة الدول العربية​ في القاهرة، إلى أن "العلاقات الروسية العربية قائمة على الصداقة والودّ"، مثمناً "اهتمام الجامعة العربية بالوضع في ​أوكرانيا​"، ولفت إلى "أننا اتفقنا مع رئيس الجامعة أحمد أبو الغيط على تحديد خطط إضافية لتعزيز العلاقات بين الجانبين في مختلف المجالات"، وأردف "أننا نخطط لعقد منتدى التعاون العربي الروسي في دورته السادسة قريبا".

وأوضح أنه "ليس لدينا ما نخفيه بشأن عمليتنا بأوكرانيا ومخاوفنا الأمنية المشروعة يؤكدها ضخ الغرب أسلحته إلى جوارنا"، وذكر أن "الضمانات الأمنية التي طالبنا بها كانت ستضمن الأمن لأوروبا لكن حلف شمال الاطلسي (​الناتو​) رد بضخ أسلحة قتالية إلى أوكرانيا".

وشدد لافروف، على أن "الإبقاء على أوكرانيا موحدة كان واضحا في الضمانات التي حددتها اتفاقات مينسك السابقة"، لافتاً إلى أن "الاتحاد الأوروبي لم يظهر أي قلق إزاء انتهاك نظام كييف لاتفاقية مينسك وللوضع في دونباس"، وتابع أن "نظام كييف لم يطبق التزامه باتفاقات مينسك بل قام بتخريبها والاتحاد الأوروبي لم يتدخل لمنع ذلك".

وأكد وزير الخارجية الروسي، أن "الاتفاقية الموقعة في اسطنبول تمنح روسيا حق تفتيش السفن التي تتجه إلى موانئ أوكرانيا أو تغادرها".