أشار مستشار الأمن القومي الأميركي ​جيك سوليفان​، في تصريحات، إلى أن "الرئيس ​جو بايدن​ غير مستعد لتزويد ​أوكرانيا​ بصواريخ طويلة المدى"، وأوضح أن "من بين الأسلحة التي رفض بايدن منحها لكييف صواريخ أتاكمز بعيدة المدى، والتي يبلغ مداها 300 كيلومتر"، مشيرا إلى أن "بايدن يرى أن الهدف الرئيسي لواشنطن هو فعل كل ما هو ضروري لدعم أوكرانيا والدفاع عنها، مع ضمان ألا ينتهي المطاف بواشنطن في وضع تنزلق فيه إلى حرب عالمية ثالثة".

يشار إلى أن ​مجلس النواب الأميركي​ وافق، في أيار الماضي، على تقديم ​مساعدات​ لأوكرانيا بقيمة 40 مليار دولار بدعم واسع من الحزبين، حيث صوت 368 نائبا لصالح مشروع القانون الخاص بالمساعدات مقابل 57 من الجمهوريين.

ويوفر مشروع القانون، الذي تم إجازته، التمويل لقائمة طويلة من المساعدات العسكرية والإنسانية لأوكرانيا منها 6 مليارات دولار لمساعدة الجيش الأوكراني وقوات الأمن، وستخصص الأموال للتدريب وتوفير الأسلحة والمعدات والدعم اللوجستي والاستخباراتي بالإضافة إلى الاحتياجات الأخرى.

كما تضمن المشروع 9 مليارات دولار للمساعدة في إعادة تخزين المعدات الأميركية التي تم إرسالها إلى أوكرانيا، وكذلك 900 مليون دولار لدعم اللاجئين، بما في ذلك الإسكان، وتعليم اللغة الإنجليزية للأوكرانيين الفارين من بلادهم، و54 مليون دولار للصحة العامة والدعم الطبي للاجئين.