أبلغ سفير أوكرانيا ايهور اوستاش، وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال عبدالله بو حبيب أنّ بلاده وفي اطار مساعداتها للبنان استحدثت مرفأ لإستمرارية تسليم القمح الى لبنان بسبب موقف لبنان من الحرب الروسية - الأوكرانيّة.

واعلن السفير الاوكراني أنه "على الرغم من الأعمال الحربية التي يقوم بها المعتدي الروسي، فإن أوكرانيا ستظل شريكًا موثوقًا به للبنان وتضمن أمنه الغذائي. بفضل الاتفاقات المبرمة بين وزير ال​سياسة​ الزراعية الأوكراني ووزير الاقتصاد والتجارة اللبناني، تم تسليم أولى شحنات الحبوب الأوكرانية عن طريق بديل عبر ميناء ريني. وقد وصلت السفن الأولى من أوكرانيا إلى لبنان".

كما أكد السفير الاوكراني على ضرورة أن تتخذ الحكومة اللبنانية بدورها إجراءات فعالة لمنع إدخال القمح، الذي يصدره المعتدي الروسي من الأراضي الأوكرانية المحتلة، والذي يتم شحنه في الموانئ الروسية وإرساله إلى دول البحر الأبيض المتوسط في الشرق الأوسط وأفريقيا، مشددًا على أن "الهجوم الصاروخي الروسي على ميناء أوديسا البحري دليل آخر على أن روسيا لا تفي بالاتفاقيات الدولية وتعهداتها أمام الدول التي تبذل جهودًا كبيرة للتوصل إلى اتفاق لاستعادة التصدير الآمن للحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود من ثلاثة موانئ: أوديسا وتشورنومورسك والميناء الجنوبي بيفدينّي".