انتخب أمس في مدينة الإسكندرية - ​مصر​ المدير العام للنقل البري والبحري ​أحمد تامر​ رئيساً للمجلس التنفيذي للأكاديمية العربية للعلوم و​التكنولوجيا​ والنقل البحري، والتي هي من إحدى أعرق المؤسسات التابعة للجامعة العربية في مجالي العلوم والتكنولوجيا. وقد حاز تامر على إجماع الدول العربية التسعة المكونة للمجلس التنفيذي للأكاديمية وهي الاردن وفلسطين والسعودية والكويت ومصر وليبيا واليمن ولبنان وموريتانيا.

وهنأ وزير الأشغال العامة والنقل في حكومة تصريف الأعمال، ​علي حميه​، تامر على انتخابه رئيساً للمجلس التنفيذي، مشيراً إلى أن "هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها انتخاب لبنان لهذا المنصب منذ تأسيس الأكاديمية منذ خمسين عاماً، وهذا الأمر يدلّ على أن لبنان وكفاءاته ما زالت، ورغم كل الظروف التي يمر بها البلد، محوراً لثقة الإجماع العربي"، ومشدداً في الوقت نفسه، على "أهمية تقوية جميع المؤسسات التابعة لجامعة الدول العربية لما لذلك الأمر من تعزيز للعمل العربي المشترك، والذي يعتبر هدفاً أساسياً للبنان من خلال مشاركته في جميع أنشطة ​الجامعة العربية​". وختم حمية موجها شكره للدول العربية التي "أكدت مجدداً أن لبنان وكفاءاته يمكنها أن تكون قيمة مضافة للعمل العربي الجامع والمشترك".

والجدير ذكره بأن الأكاديمية العربية المشار إليها، تعد من أهم المرافق والمؤسسات التابعة لجامعة الدول العربية، والتي تتكون من ثلاثة عشر كلية أهمها كليات النقل البحري والطب والهندسة والصيدلة والادارة ولديها العديد من الأفرع داخل مصر وخارجها ويدرس فيها حوالي 25 الف طالب من كافة الاختصاصات، ويبلغ عدد العاملين فيها حوالي 5 آلاف استاذ وعامل، وتصل ميزانيتها السنوية الى حوالي 210 مليون ​دولار​ أميركي. وتصنف الأكاديمية من ضمن أهم ألف جامعة تعليمية في العالم، والأولى عربياً في مجال جودة التعليم حسب مجلة التايمز.