أشار وزير الخارجية الأوكراني، ​دميترو كوليبا​، إلى أن "حرب ​الغاز​ التي يشنها الرئيس الروسي ​فلاديمير بوتين​، على ​أوروبا​ هي استمرار مباشر لحربه على أوكرانيا"، معتبراً أن "بوتين سيستخدم اعتماد أوروبا على روسيا لتدمير الحياة الطبيعية لكل أسرة أوروبية"، وأكد أنه "لا يوجد طريق سوى الرد بقوة والتخلص من أي تبعية أوروبية لروسيا".

وكان الرئيس الأوكراني ​فولوديمير زيلينسكي​، قد لفت في وقتٍ سابق، إلى أننا "سمعنا تهديدات جديدة على صعيد إمداد ​أوروبا​ ب​الغاز​، إنها حرب غاز مفتوحة تشنها ​روسيا​ ضد أوروبا الموحدة"، مشدداً على أنه "يجب تشديد العقوبات ضد روسيا".

وكانت ​غازبروم​ قد أعلنت في وقت سابق أمس، أنها "ستقوم بخفض حجم التدفق اليومي لخط أنابيب ​نورد ستريم​ 1 إلى ​​ألمانيا​​ اعتباراً من الأربعاء إلى 33 مليون متر مكعب أي بنحو 20 بالمئة، وأرجعت الخفض إلى إصلاح توربين غاز آخر".

وأكدت الحكومة الألمانية تعليقاً على القرار، أنه "ليس هناك أي سبب فني وراء تقليص ضخ ​الغاز الروسي​ عبر خط أنابيب نورد ستريم".

يذكر أن روسيا أوقفت في 11 تموز الجاري ولمدة عشرة أيام، تدفق الغاز إلى ​أوروبا​ عبر خط أنابيب "نورد ستريم 1"، وذلك لإجراء أعمال صيانة لتوربين.