أعلنت السلطات في ​إسرائيل​، بحسب ما نقلت قناة العربية، أن "​تل أبيب​ مستعدة للحوار مع ​موسكو​ بقضية الوكالة اليهودية"، وردا على تصريحات ​روسيا​، اعتبرت أن "العلاقات ​الإسرائيلي​ة الروسية تستند إلى تاريخ طويل، ومكانة الجالية اليهودية في العلاقات الثنائية محورية".

وأمس، كشف موقع "واللا" الإسرائيلي، أن "​الحكومة الروسية​ لم ترد على طلب إسرائيل السماح بإرسال وفد من الحقوقيين إلى موسكو لبحث الأزمة المتعلقة بأنشطة الوكالة اليهودية".

وفي وقت سابق، أشار رئيس الوزراء الإسرائيلي ​يائير لابيد​، إلى أنّ "إغلاق مكتب الوكالة اليهودية في ​روسيا​ سيمثّل حدثًا خطرًا من شأنه التأثير في العلاقات بين البلدين".

وفي السياق، أفادت وكالة "​بلومبرغ​"، بأن "لابيد أعطى توجهيات لإعداد فريق قانوني ليكون مستعدًا للسفر إلى ​موسكو​، فور موافقة روسيا على إجراء محادثات بهذا الشأن".

وفي 5 تموز، نفى مكتب ممثل الوكالة اليهودية ل​إسرائيل​ "سوخنوت"، تقارير وسائل الإعلام الإسرائيلية عن إنهاء عمل المنظمة في ​روسيا​. وفي وقت سابق، أشارت وسائل إعلام، إلى أن الجانب الروسي أرسل للوكالة اليهودية، التي تتعامل مع قضايا الإستجلاب إلى إسرائيل، طلبًا بوقف أنشطتها في روسيا الإتحادية.