اعتبر الرئيس الأوكراني ​فولوديمير زيلينسكي​، أن "روسيا تتعمد قطع إمدادات ​الغاز​ الطبيعي لفرض ما أسماه بـ"إرهاب سعري" على ​أوروبا​".

وأشار زيلينسكي، في خطاب مصور الليلة الماضية، إلى أن "موسكو تبذل، من خلال ​غازبروم​، كل ما في وسعها لجعل ​الشتاء​ المقبل قاسيا بقدر الإمكان على الدول الأوروبية"، مشدداً على أنه "يجب الرد على ذلك بفرض مزيد من العقوبات".

وعن العقوبات البريطانية الجديدة التي فرضت على روسيا، لفت الرئيس الأوكراني إلى أن "هذا هو الاتجاه الصحيح، وأنا ممتن ل​بريطانيا​ على صمودها في العقوبات. هذا مثال يحتذى به بقية العالم الغربي".

وأوقفت شركة "​غازبروم​" الروسية، في وقتٍ سابقس اليوم، عمل توربين جديد في خط "​​نورد ستريم​​1" لإجراء صيانة دورية، ما يخفض حجم ضخ ​الغاز​ إلى ​أوروبا​.

وكانت المجموعة الروسية العملاقة للطاقة غازبروم قد أعلنت قبل يومين، أنها ستخفض شحنات الغاز إلى أوروبا عبر خط أنابيب نورد ستريم إلى 33 مليون متر مكعب يومياً اعتباراً من اليوم الأربعاء، كذلك ذكرت الشركة أنها ستعلق عمل توربين آخر بسبب "مشكلة تقنية في المحرك".

وكانت شحنات الغاز الروسي تمثل حوالي 40 بالمئة من واردات ​الاتحاد الأوروبي​ حتى العام الماضي.

يذكر أن مجلس الاتحاد الأوروبي تبنى رسميا الحزمة السادسة من العقوبات ضد روسيا في 3 حزيران الماضي، على خلفية عمليتها العسكرية في أوكرانيا، بما يشمل ذلك من حظر "مؤجل" لإمدادات النفط ومنتجاته المنقولة بحرا.