أعلن نائب وزير الخارجية الإيراني للدبلوماسية الاقتصادية، مهدي صفاري، أن روسيا وإيران "تعملان على إنشاء نظام دفع مشترك بين المصارف مشابه لنظام سويفت".

ولفت، في تصريح لوكالة "سبوتنيك" الروسية، إلى أنه "بطبيعة الحال يجب أن يكون لدى الدولتين اللتين تريدان إلغاء المعاملات بالدولار أن يكون هناك نظام خاص مشابه لنظام سويفت، حيث يمكننا إجراء معاملات صرف أجنبي بين البلدين".

وبشأن احتمال تفعيل النظام البنكي للبطاقة الروسية "مير" في إيران، ذكر مساعد وزير الخارجية الإيراني "أعتقد أنه سيتم تفعيل نظام بطاقة مير في إيران قريبًا وتم الاتفاق على استخدامه في البلاد". وكشف أنه تم التوصل لاتفاق بين طهران وموسكو للتبادل التجاري، وتحديدا بشأن استيراد كمية كبيرة من الحبوب الروسية، مشيرا إلى أن حجم الحبوب التي ترغب إيران في استيرادها من روسيا قد يبلغ 10 ملايين طن.

وأكد مساعد وزير الخارجية الإيراني أنه "إذا تم تعزيز مجموعة بريكس، سيتم حذف الدولار من التعاملات بين البلدان الأعضاء في المجموعة"، مشيرًا إلى أنّ "هناك قضية مهمة وهي مسألة دخولنا أوراسيا وشنغهاي وبريكس، والتي نأمل أن تتحقق بجهود السلطات المختصة".

وحول العمل داخل منظمة شنغهاي، أوضح أن بلاده تأمل أن يتم إقرار العملة الموحدة المقترحة قريباً للتعامل المالي والتجاري للدول الأعضاء في هذه المنظمة.

وقد تعرضت روسيا لعقوبات في ما يخص نظام سويفت بعد عمليتها العسكرية الخاصة في أوركانيا، و نظام يهدف إلى ربط وتبادل الرسائل والمعلومات بين جميع أسواق المال، من خلال البنوك المسؤولة عن تنفيذ ذلك بمختلف الدول، وبذلك يتمكن المشترك من مقابلة احتياجات العملاء الأجانب والمحليين أيضًا.