أشار نائب وزير الخارجية الروسي، ​سيرغي ريابكوف​، إلى أن "عملية تصدير ​الحبوب​ الأوكرانية ستنطلق في وقت قريب"، مؤكداً ضرورة أن "تنطلق عملية تصدير الحبوب من روسيا و​أوكرانيا​ بشكل متزامن"، وأوضح أنه "يجب توقع احتمال فشل اتفاقية الحبوب إذا لم ترفع فورا ​العقوبات​ التي تعيق تصديرها".

وكان وزير البنية التحتية الأوكراني، أوليكسندر كوبراكوف، قد أعرب عن أمله في وقتٍ سابقٍ أمس، أن "يبدأ تنفيذ اتفاق ​اسطنبول​ لتصدير ​الحبوب​ مع تشغيل مركز الاتصال والمراقبة"، وأكد "أننا سنكون جاهزين خلال أسبوعين للبدء بعملية تصدير الحبوب من جميع موانئنا". ولفت إلى أن "تطهير ​الألغام​ سيكون فقط في الممرات الضرورية لتصدير الحبوب"، موضحاً أن "جميع ​السفن​ التي ستنقل الحبوب سترافقها سفن الإنقاذ الأوكرانية".

ووقعت سلطات ​روسيا​ وأوكرانيا يوم الجمعة الماضي، اتفاقا يسمح بتصدير الحبوب الأوكرانية عبر ​البحر الأسود​ بعد شهور من ​المفاوضات​ الصعبة بوساطة ​تركيا​ و​الأمم المتحدة​. ومع ذلك، بعد يوم واحد فقط، شنت روسيا هجوما صاروخيا على ميناء ​أوديسا​ بجنوب أوكرانيا حيث توجد مخزونات أساسية من الحبوب في المخازن.

واعتبر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي​​، أنّ "قصف ميناء أدويسا يظهر أن روسيا تبحث عن أي وسيلة لمنع تصدير الحبوب الأوكرانية". بالمقابل أشار المتحدث باسم ​الرئاسة الروسية​ "​الكرملين​"، ​ديميتري بيسكوف​، إلى أن "الضربة الروسية على ميناء ​أوديسا​ استهدفت البنية التحتية العسكرية ولا يمكن أن تؤثر على شحن ​الحبوب​".