أشارت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ​ماريا زاخاروفا​، إلى أن "​المفاوضات​ التي تجريها السلطات المختصة في بلادها مع نظيرتها الأميركية بشأن تبادل السجناء، لم تحقق نتيجة عملية حتى الآن". وذكرت أن "الرئيسين الروسي ​فلاديمير بوتين​ والأميركي ​جو بايدن​ أمرا بإجراء محادثات لتبادل السجناء"، موضحة أن "هذه المسألة تطرح باستمرار منذ قمتهما في حزيران 2021 بمدينة جنيف السويسرية".

وكان وزير الخارجية الأميركي ​أنتوني بلينكن​، قد لفت في وقت سابق، إلى أنه "سيتحدث خلال الأيام المقبلة مع نظيره الروسي ​سيرغي لافروف​، لمناقشة عرض ستتقدم به بلاده للتوصل إلى الإفراج عن أميركيين اثنين موقوفين لدى موسكو"، موضحاً "أنني أعتزم إثارة قضية تشكل أولوية بالنسبة لنا، تحرير بول ويلان وبريتني غراينر ​الموقوفين​ من دون وجه حق، واللذين يجب أن يسمح لهما بالعودة إلى بلدهما"، وأكد أن "واشنطن قدمت عرضا قبل أسابيع لتسهيل الإفراج عن الموقوفين، وهي ماضية في مقترحها حتى تحريرهما".

إلى ذلك، ذكرت وسائل إعلام أميركية، أن "موسكو تطالب بمبادلة السجينين الأميركيين بفيكتور بوت مهرب الأسلحة الروسي الذي حكم عليه بالسجن 25 عاما في الولايات المتحدة".

تجدر الإشارة إلى أن ملف تبادل السجناء بين سلطات موسكو وواشنطن، لطالما مثل ورقة ضغط متبادل من الجانبين، حيث تحرص روسيا والولايات المتحدة، على حد سواء، على تحقيق مكاسب سياسية وجيو استراتيجية، من وراء هذا الملف.