أعلنت ​وزارة الأمن الداخلي الأميركية​، أنها "استقبلت منذ بداية العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، ما لا يقل عن 100 ألف لاجئ أوكراني". وأشارت إلى أن "استقبال هذه الأعداد من ​اللاجئين الأوكرانيين​ يأتي تنفيذا للتعهد الذي أطلقه الرئيس ​جو بايدن​ بتوفير بلاده ملاذا آمنا للاجئي هذا البلد الذين فروا بسبب الصراع فيها"، مؤكدة "مواصلة سلطات واشنطن معالجة قضايا المزيد من اللاجئين الأوكرانيين على مدى الأسابيع والأشهر المقبلة".

ولفتت إلى أنه "سمح لأكثر من 62 ألف أوكراني بحجز السفر إلى ​الولايات المتحدة​ من خلال بوابة الرئيس بايدن متحدون من أجل أوكرانيا، فيما وصل أكثر من 29 ألفا من خارج هذا البرنامج".

إلى ذلك، أعرب وزير الأمن الداخلي، أليخاندرو مايوركاس، في بيان، عن "ترحيب بلاده بالمساعدة في توفير ملجأ للأوكرانيين الفارين من الاقتتال في وطنهم"، موضحا أن "معظم الأوكرانيين الذين دخلوا الولايات المتحدة منذ آذار الماضي يمتلكون إذنا مؤقتا للبقاء في الولايات المتحدة".

وذكر أن "ما يقرب من 47 ألف شخص منهم دخلوا إلى الولايات المتحدة من خلال تأشيرات مؤقتة أو هجرة، بينما جاء حوالي 30 ألفا عبر رعاية خاصة، ووصل أكثر من 22 ألفا عن طريق الحدود مع ​المكسيك​، فيما دخل 500 لاجئ أوكراني من خلال نظام اللاجئين الأميركي الحالي".

جدير بالذكر أن ما لا يقل عن 7 ملايين لاجئ فروا من أوكرانيا منذ أن أطلقت روسيا عملية عسكرية ضد جارتها وفق ما أعلنته ​الأمم المتحدة​ شهر حزيران الماضي، حيث توجه أكثر من 3.5 ملايين منهم غربا إلى ​بولندا​.