أشار الناطق باسم الرئاسة التركية، إبراهيم قالن،الى أن "الحرب الدائرة بين ​روسيا​ و​أوكرانيا​ تبعث القلق للجميع"، مبينا أن "الجانبين سيخسران في هذا الصراع وأن العالم سيتأثر سلبا من استمراره".

وأوضح قالن، أن "الحرب الروسية الأوكرانية، تؤثر سلبا على أسعار الطاقة والسلع والمواد الغذائية في العالم كافة|، مشيرا إلى أن "​أنقرة​ بذلت جهودا كبيرة منذ اللحظة الأولى لاندلاع الحرب بين الجانبين من أجل وقف إطلاق النار وتفعيل الحوار بغرض الوصول إلى سلام دائم بينهما".

ولفت إلى أن "جهود أنقرة تكللت بتوقيع وثيقة مبادرة الشحن الآمن للحبوب والمواد الغذائية من الموانئ الأوكرانية بين ​تركيا​ وروسيا وأوكرانيا و​الأمم المتحدة​ يوم 22 تموز الجاري"، مؤكداً أن "مركز التنسيق المشترك الذي تم تأسيسه في ​إسطنبول​ مؤخرا يواصل الاستعدادات لشحن الحبوب من موانئ أوكرانيا"، مضيفاً أن "اتفاقية وثيقة مبادرة الشحن الآمن للحبوب والمواد الغذائية من الموانئ الأوكرانية، يمكن أن تمهد الأرضية الصالحة لمحادثات السلام بين البلدين".

وكانت موسكو و​كييف​ وقعتا، بوساطة تركية ورعاية أممية، اتفاقية لتأمين إخراج الحبوب من الموانئ الأوكرانية، سيستأنف من خلالها تصدير الحبوب من ثلاثة موانئ في مقاطعة ​أوديسا​ جنوبي أوكرانيا والمطلة على ​البحر الأسود​، وهي أوديسا وتشورنومورسك ويوجني.