أكد منسق الاتصالات ب​البيت الأبيض​ ​جون كيربي​، أن "أي زيارة محتملة لرئيسة مجلس النواب الأميركي ​نانسي بيلوسي​ ل​تايوان​ لن تكون عملا استفزازيا"، معتبراً أنه "من المثير للقلق أن تستخدم ​الصين​ زيارة بيلوسي المحتملة لتايوان ذريعة لزيادة التوترات"، ورأى أن "زيارة بيلوسي المحتملة لتايوان ستظهر عدم تغير سياستنا إزاء الصين الواحدة وعدم تغير التزامنا بأمن تايبيه".

وأشار كيربي، في حديثٍ لشبكة "MSNBC"، أن "الرئيس الروسي ​فلاديمير بوتين​ لم يظهر أي مؤشر على استعداده لوقف الحرب في ​أوكرانيا​". وذكر "أننا سنقدم حزمة جديدة من المساعدات العسكرية للأوكرانيين قريبا"، ولفت إلى أن "بوتين يحاول الحصول على طائرات مسيرة من ​إيران​ في مؤشر على أنه يريد استمرار الحرب في أوكرانيا".

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينة، قد أكد في وقتٍ سابقٍ اليوم، أن "الجيش الصيني لن يجلس مكتوف الأيدي" إذا أقدمت بيلوسي، على زيارة تايوان.

والخميس، أكد ​الرئيس الصيني​ شي جين بين، في تطرقه إلى تايون خلال اتصال هاتفي مع الرئيس الأميركي جو بايدن​، أن "من يلعب بالنار يحترق بها".

يشار إلى أن جزيرة تايوان، الواقعة في شرق آسيا قبالة سواحل الصين، تعتبر من أكثر القضايا حساسية بالنسبة ل​بكين​ التي تعتبرها جزءا لا يتجزأ من دولة الصين الكبرى، وترفض أي محاولة أو تصرف انفصالي يرمي إلى استقلالها.