اعتبر الرئيس الأوكراني ​فلاديمير زيلينسكي​، أنّ انطلاق أولى سفن الحبوب، يعطي أول إشارة إيجابية بوجود فرصة لوقف تفاقم أزمة الغذاء في العالم"، مؤكدًا أنّ "16 سفينة محملة بالحبوب، تنتظر دورها لمغادرة ميناء ​أوديسا​"، لكن في الوقت نفسه، رأى أنّ "من السابق لأوانه، الاحتفال بإعادة شحن الحبوب".

وفي وقت سابق من اليوم، أكد رئيس مركز مراقبة الدفاع الوطني الروسي، ​ميخائيل ميزينتسيف​، أن ​وزارة الدفاع الروسية​ تتخذ التدابير اللازمة لمنع الاستفزازات على طول طريق أول سفينة محملة بالحبوب غادرت أوديسا، متوجهة إلى ميناء ​طرابلس​ اللبناني اليوم الاثنين، وفق ما نقلت شبكة "​روسيا اليوم​".

يُذكر، أنّ في 22 تموز الماضي، وقع وفد روسي برأسة وزير الدفاع في البلاد ​​سيرغي شويغو​ وأوكراني برأسة وزير البنية التحتية فلاديسلاف كريكلي على اتفاق خاص بشأن إخراج الحبوب من أوكرانيا، وذلك برعاية من ​​الأمم المتحدة​​ والسلطات التركية، في العاصمة إسطنبول.

وتضمنت الاتفاقية، أن تكون سارية المفعول لمدة 120 يوما مع إمكانية التمديد، كما فحص السفن التي تذهب إلى أوكرانيا، للتأكد من خلوها من الأسلحة، كما تضمنت عودة حركة السفن في الموانئ الأوكرانية بشكل كامل في غضون أسبوعين، وتسهيل توريد المنتجات الزراعية والأسمدة الروسية إلى الأسواق العالمية.