ذكر مندوب ​الصين​ في ​مجلس الأمن​ تشانغ جيون، أنه "إذا أصرت الولايات المتحدة الاميركية، على زيارة رئيسة مجلس النواب الاميركية ​نانسي بيلوسي​ ل​تايوان​، فسنتخذ إجراءات حازمة لحماية سيادتنا الوطنية".

ولفت إلى أنّ "زيارة بيلوسي لتايوان إذا تمت ستقوض السلامة بمضيق تايوان، وتقوض أيضًا سياسة الصين الواحدة"، موضحًا أنّ "على ​واشنطن​ أن تتفهم أنها ستتحمل جميع العواقب المترتبة على زيارة بيلوسي إلى تايوان"، مشددًا على أنّ "تايوان جزء لا يتجزأ من أراضينا، ومبدأ الصين الواحدة خط أحمر بعلاقاتنا مع الدول الأخرى".

وفي وقت سابق من اليوم، شدد وزير الخارجية الأميركي ​أنتوني بلينكن​، على أنه "إذا قررت رئيسة مجلس النواب الأميركية نانسي بيلوسي زيارة تايوان، فإننا ندعو الصين للتصرف بمسؤولية وعدم الانخراط في أي تصعيد".

وفي السياق، اعتبر ​البيت الأبيض​، أنه "يبدو أن الصين تستعد لاتخاذ خطوات في الأيام المقبلة وقد تشمل تحركات عسكرية"، لافتًا إلى أنّ "تهديدات الصين تزيد من احتمال السقوط في حسابات خاطئة أو عواقب غير مقصودة"، في إشارة إلى الوضع مع تايوان.

وفي السياق، أفادت وكالة "​رويترز​"، بأنّ بيلوسي التي تقوم بجولة آسيوية، ستصل تايوان غدا الثلاثاء، ويأتي ذلك في حين تهدد الصين من هذه الزيارة، حيث أشارت إلى أنّ الجيش الصيني لن يقف مكتوف الأيدي في حال تمت الزيارة، إلى الجزيرة التي تعتبرها الصين جزءا من أراضيها.