أشارت ​وزارة الخارجية الروسية​، في تعليقٍ حول الوضع بشأن زيارة رئيسة مجلس النواب الأميركية ​نانسي بيلوسي​ المحتملة إلى ​تايوان​، إلى أن "​واشنطن​ تجلب زعزعة الاستقرار إلى العالم".

بدورها، أعلنت وزارة الخارجية الصينية، في وقتٍ سابق، أن "بكين تواصلت مع واشنطن بشأن زيارة بيلوسي، ونأمل أن تكون الولايات المتحدة واضحة بشأن حساسية هذا الأمر". كما أكد المتحدث باسم ال​وزارة، أن "​الجيش الصيني​ لن يجلس مكتوف الأيدي" إذا أقدمت بيلوسي، على زيارة تايوان.

وأفادت وكالة "​رويترز​" للأنباء، نقلاً عن مصدر مطلع، في وقتٍ سابقٍ اليوم، بأنه "من المتوقع أن تصل رئيسة مجلس النواب الأميركي ​نانسي بيلوسي​ إلى تايبيه في وقت لاحق اليوم الثلاثاء، حيث حلقت عدة طائرات حربية صينية بالقرب من الخط الفاصل بين مضيق ​تايوان​".

وأشار المصدر، إلى أنه "بالإضافة إلى تحليق الطائرات الصينية بالقرب من خط الوسط للممر المائي الحساس صباح الثلاثاء، ظلت عدة سفن حربية صينية قريبة من الخط الفاصل غير الرسمي منذ يوم الاثنين". وأوضح أن "السفن الحربية والطائرات الصينية ضغطت على خط الوسط صباح اليوم، وهي خطوة غير عادية واستفزازية للغاية".

وأشارت الصحافة ال​تايوان​ية، بأن "بيلوسي​، ستصل اليوم إلى مطار سونغشان في تايبيه حوالي الساعة 22.30 بالتوقيت المحلي، وفي صباح الأربعاء ستزور مقر المجلس التشريعي التايواني، حيث ستلتقي مع قادة تايوان بمن فيهم رئيسها تساي إنجوين".