أشار رئيس الوفد اليمني المفاوض، ​محمد عبد السلام​، الى أن "‏جهود الأشقاء في ​سلطنة عمان​ أتاحت الفرصة لتمديد الهدنة، ونجدد التأكيد على أهمية قيام ​الأمم المتحدة​ بالعمل المكثف على صرف المرتبات وفتح المطار والميناء وإنهاء الحصار|.

ولفت عبد السلام، الى أن "القضايا الإنسانية هي حقوق طبيعية للشعب اليمني ومعالجتها عاجلاً ضرورة للدخول في مراحل أكثر جدية وثباتاً".

وفي وقت سابق، أفادت وكالة "رويترز"، نقلًا عن مصدرين مطلعين، بأن "الأمم المتحدة تدفع الجهات اليمنية للاتفاق على تمديد الهدنة لستة أشهر أخرى، التي ستكون الأطول في الصراع المستمر منذ سبع سنوات، مع تزايد الضغوط الدولية لإنهاء الحرب". ولفت المصدران إلى أن "مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن هانس غرونبرغ يتعين عليه معالجة شكاوى الجانبين قبل موافقتهما على تجديد إضافي للهدنة القائمة منذ شهرين والتي بدأ سريانها لأول مرة في نيسان الماضي".

وفي الثاني من حزيران الماضي، أعلن المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، موافقة الجهات في اليمن، على مقترح أممي بتمديد الهدنة السارية في البلد العربي منذ الثاني من نيسان الماضي، لمدة شهرين إضافيين تنتهي مطلع آب الحالي.