تُطلق عشية الذكرى الثانية ل​تفجير​ ​مرفأ بيروت​، منصة نقِد "ذاكرة 232"، وهي مبادرة توثيقية قام بها فريق "نقد بوليتكس" المكوّن من أكثر من 20 صبية وشاب من المتطوعين لتوثيق ما حدث ذاك اليوم المشؤوم، في الرابع من آب 2022، ولكي تبقى هذه الذاكرة الجماعية محفورة ومطبوعة في شوارع وأبنية بيروت التي كانت شاهدة على أكبر انفجار غير نووي في العالم ولتذكير ال​لبنان​يين والمعنيين على أهمية وضرورة تحقيق العدالة.

أكثر من 100 صورة وفيديو وأرقام دقيقة، قام فريق العمل على جمعها وتوثيقها، من خلال التواصل مع لجنة أهالي ضحايا تفجير المرفأ ولجنة ضحايا ​فوج اطفاء بيروت​، وعدد من أهالي المناطق المجاورة للمرفأ، كما مع خبراء من لبنان وعدد من الدول الأخرى.

المشروع مبني على وضع "QR codes" على عدد من الابنية التي تضررت من جراء التفجير، وتم ترميمها، وهدف الـ QR إظهار ما كان عليه المبنى والشارع الملاصق لحظات ما قبل وبعد التفجير، لجعل أبنية بيروت متحف طبيعي للذكرى والعبرة. وتم وضع كل ما تم توثيقه على عدة صفحات متفرعة مخصصة للمواقع التي تم اختيارها إذ الصفحة الأسياسية تحت إسم "ذاكرة 232" تحتوي على جميع المعلومات العامة المتعلقة بتفجير مرفأ بيروت ونوافذ تنقلنا إلى الأمكنة المختارة وهي مرفأ بيروت ومحيطه، ​شركة كهرباء لبنان​ ومحيطها، شارع مار مخايل وشارع الجميزة.

كل صفحة تحتوي على معلومات خاصّة بكل منطقة كتوثيق مقاطع الفيديو والصور والتسجيلات الصوتية، كما عدد الضحايا في المكان المحدد.