شدد وزير الخارجية ​الصين​ي ​وانغ يي​، على أنه "يجب تضافر الجهود لضمان تطبيق مبدأ عدم التدخل في شؤون الدول الأخرى"، مؤكداً "أننا لن نسمح للولايات المتحدة بأن تعاملنا بهذه الطريقة لأننا لن نقبل بذلك"، وأوضح أنه "لا يمكن للولايات المتحدة أن ترتكب نفس الخطأ وتسمح بزيارة أخرى لرئيسة مجلس النواب الأميركية ​نانسي بيلوسي​ ل​تايوان​".

وأشار في تصريحات، إلى أن "​الأمم المتحدة​ تعترف بوجود صين واحدة ويتعين على الدول الإلتزام بهذا المبدأ"، وأوضح "أنني أريد التأكيد على أن ​الولايات المتحدة​ لن تستطيع أبدا وقف عملية الوحدة".

ولفت يي، إلى أن "تايوان جزء لا يتجزأ من الصين ومحاولة الولايات المتحدة استخدامها لاحتواء الصين لن تجدي"، وشدد على أن "تايوان كانت دائما جزءا من الصين ولن تكون أبدا غير ذلك".

وأعلنت ​وزارة الخارجية الصينية​، في وقتٍ سابقٍ اليوم، "أننا سنلغي الحوارات بين قادتنا العسكريين ونظرائهم الأميركيين، وسنعلق محادثات ​المناخ​ بين بكين وواشنطن"، كما أعلنت "تعليق التعاون مع واشنطن في مجالات ​الهجرة​ غير الشرعية والجرائم العابرة للحدود و​مكافحة المخدرات​". وذلك على خلفية زيارة رئيسة مجلس النواب الأميركية نانسي بيلوسي إلى تايوان، والتي هددت السلطات الصينية مراراً أنها "لن تقف مكتوفة الأيدي" حيال هذا الإجراء "الإستفزازي".