شارك مدير ​المركز الكاثوليكي للاعلام​ الاب ​عبدو أبو كسم​ في إحياء الليلة الثامنة من ليالي ​عاشوراء​ في حي معوض في ​الضاحية الجنوبية​، بحضور وزير الزراعة ​عباس الحاج حسن​ والنائب ​علي حسن خليل​.

ورأى أبو كسم "أن ما نعيشه اليوم من حالة متأزمة على الصعيد السياسي والاقتصادي والمالي والتربوي والصحي يعاني منها اهلنا على اختلاف انتماءاتهم المذهبية و​الطائفية​ والحزبية، تضعنا في خانة المظلومين بكل ما تحمل هذه الكلمة من معاني. وفي ذكرى الامام الحسين ترانا نحن اللبنانيين جميعاً امام مناسبة روحية تحملنا على التقرّب من مكامن الخير في نفوسنا، لنتمسك بهذا الوطن قولاً وعملاً، وأن نبذل الغالي والنفيس من اجل انقاذه مما يتخبط فيه، واضعين مصالحه فوق كل مصلحة شخصية أو فئوية، وأن نقدمه للعالم بفرح واعتزاز، وطن رسالة فريد في العيش الواحد الكريم بين أبنائه الميامين".

ودعا الاب أبو كسم "إلى التحرر من الاسر ضمن منافعنا الضيقة، وأن نرتفع إلى مستوى العطاء لتبقى الجماعة وليبقى لبنان، واذا لم تلهمنا الذكرى الحاضرة إلى البذل من اجل مستقبلنا فإننا نقصي بذلك أنفسنا عن دعوتنا السامية وعن الرسالة التي أوكلت إلينا بنعمة الله".

واضاف "في هذا الجو الذي نعيشه نسأل الافرقاء في بلادنا أن يتلاقوا بروح من الاخوة المضحّية وليس بروح شركة مساهمة تتقاسم الحصص. فالشركة هذه يحكمها الأخذ ، أما الاخوّة فيحكمها التبادل من غير حساب، وإن لم نحل قضايانا بأيدينا فلن يحلّها لنا أحد بما يتوافق مع ما نبتغي ونريد".