أفادت السفارة الأوكرانية في لبنان، إلى أنه "وفقًا للمعلومات من مورّد شحنة ​الحبوب​، فقد رفض المشتري النهائي في لبنان استلام الشحنة بسبب التأخر في التسليم (أكثر من 5 أشهر)".

وأوضحت في تصريحٍ على مواقع التواصل الإجتماعي، أنه "لذلك يبحث مورد الشحنة الآن عن مشتري آخر. يمكن أن يكون في ​طرابلس​ في لبنان، أو في بلد أو ​مرفأ​ آخر".

يُذكر أنّ في 6 آب، أفادت السفارة الأوكرانية في لبنان، في تصريح لوكالة الصحافة الفرنسية (أ.ف.ب)، بأن السفينة التي تحمل أول شحنة حبوب صدّرتها أوكرانيا منذ بداية الحرب الروسية الاوكرانيةـ لن ترسو في لبنان الأحد كما كان متوقعًا، مشيرة إلى أنه "ليس لديها معلومات أخرى" حالياً عن سبب التأجيل.

وأكد مصدر رسمي مطلع للوكالة، أن من المحتمل ألا ترسو السفينة في لبنان إذا تمكنت من بيع شحنتها إلى تاجر في بلد آخر، موضحا أن السفينة لن تذهب الى لبنان إلا في حالة واحدة: اذا اشترى تاجر شحنتها.

وغادرت سفينة الشحن "رازوني" التي ترفع علم سيراليون، ميناء أوديسا الأوكراني على البحر الأسود الاثنين محملة بـ 26 ألف طن من الذرة بعد توقيع أوكرانيا وروسيا اتفاقيتين منفصلتين بوساطة تركيا وتحت رعاية الأمم المتحدة.