دعا شيخ العقل لطائفة الموحدين الدروز الشيخ سامي أبي المنى إلى "الحفاظ على القيم المعروفية والمبادئ التوحيدية التي لطالما سار على نهجها السلف الصالح وشكلت ولا تزال مرتكزا للعلاقات المجتمعية العامة، انطلاقاً من أدبيات ومسؤوليات كل فرد منا الروحية والأخلاقية وما يقتضيه الواجب الديني والاجتماعي، بغية صون مجتمعنا وجعله بمنأى من أي انقسامات أو تأثيرات، مهما بلغت التباينات في الآراء حداً".

ونبّه، خلال زيارته "خلوة الزنبقية" في بلدة كفرنبرخ الشوف، إلى "التبصّر الدائم بعواقب الأمور حيال الواقع الذي نمر به"، كما حذر من "محاولات الخروَج عن القواعد والأصول التوحيدية في التعاطي العام والاستهتار بتلك القيم التي تحكم واقعنا الراهن، بما قد يؤدي إلى نتائج غير محمودة، في وقت نحن أحوج فيه إلى شد أزر بعضنا وتقديم الفضائل الدينية في المحبة والتسامح وحفظ الأخوّة على شتّى أنواع التفرقة والتعصب وكل ما يخالف المبادئ المعروفية، وبالدعوة إلى اتباع سبل الخير والإصلاح العام".

وفي وقت لاحق، تمنى خلال لقاء في بلدة رويسات صوفر/ مجدلبعنا - قضاء عاليه، بقاء "كل بيوتات الجبل وهذه المنطقة عامرة من أجل الخير العام والوفاق وكل ما يجمع الشمل".

كما عقد أبي المنى اجتماعا للهيئة الاستشارية لمشيخة العقل، بمشاركة رئيس وأعضاء اللجنة الدينية في المجلس المذهبي تم خلاله البحث في عدد من الشؤون الدينية والقضايا الداخلية.