أكد وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال ​فراس أبيض​، أن "​أدوية السرطان​ مدعومة مئة بالمئة، أما بالنسبة للأمراض المزمنة فنحن ندعم الصناعة المحلية، وجزء من هذه الأدوية مدعوم بدرجات متفاوتة".

وأوضح في حديثٍ تلفزيوني، أن "كل الأدوية لديه بديل، والصيادلة يحاولون مساعدة الناس، وعلينا أن نتعود أنه ليس من الضروري الذهاب إلى الماركات". ولفت إلى أن "أدوية ​الضمان​ تنتهي من السوق أسرع من الأدوية الأخرى لأن الرقابة أقل".

وأشار أبيض، إلى أن "الوضع بدأ يتحسن، ونتمنى بنظام الضبط الجديد ضمان أن ​الدواء​ يذهب إلى الشخص المحتاج إليه"، وأردف أنه "الآن بسبب الدعم المواطن يدفع على ثمن الدواء على الـ 1500، والضمان لم يتغير وهو يعمل إلى الآن".

وفيما خص ​الطاقة الشمسية​، لفت وزير الصحة إلى أنه "لا شك أن موضوع كلفة ​الكهرباء​ من أكبر المشاكل التي نواجهها، ومشكلة ​المستشفيات​ أن كمية الطاقة المطلوبة كبيرة، نحن بدأنا بمشروع الطاقة الشمسية في المستشفيات الحكومية وهنا نشكر دولة اليابان على دعمها الكبير"، وتابع أنه "فيما خص المستشفيات الخاصة، فلا دعم بهذا الموضوع للمستشفيات التي تبغى الربح، لكننا أوجدنا القرض الميسرة للمساعدة وكان هناك تجاوب من ​البنك الدولي​، كما أن هناك مساعدة أميركة".

وشدد الوزير، على "أننا في وزارة الصحة بحاجة إلى زيادة التعرفة، ونحن نعمل على رفعها بحوالي 4 أو 5 أضعاف".

وبموضع وباء كورونا، رأى أبيض أن "سياستنا كانت جيدة واستطعنا أن نتجنب إغلاق البلد، لأن إغلاق البلد كان سيسبب إنهيار"، وأضاف أن "الرهان كان أن قطاعنا الإستشفائي يمكنه الصمود، وعدد الحالات اليوم يثبت أن الموجة الحالية بدأت تنحصر".

وأوضح أن "كورونا لم تنتهي، ومنظمة الصحة العالمية تتوقع حصول موجة جديدة، وهي أيضاً توقعت أن يتحول المرض إلى مرض متعايش عليه مثل الإنفلونزا".