أطلقت ​إسبانيا​ مشروعًا تجريبيًّا لاستيراد ​الحبوب​ من ​أوكرانيا​ ب​القطار​، لاستكشاف مدى إمكان استخدام وسيلة النّقل إذا أُغلقت الطّرق البحريّة أو حظرت بسبب الحرب.

وأوضحت وزارة النّقل الإسبانيّة، في بيان، أنّ قطار "رينفي" للشّحن يتألّف من 25 حاوية طول كلّ منها 12 مترًا، غادر ​مدريد​ مساء الثّلثاء كجزء من المشروع الإسباني، متوجّهًا إلى بلدة خيلم البولنديّة القريبة من الحدود الأوكرانيّة. وسيقطع 2400 كيلومتر إلى خيلم، حيث ستجمع 600 طن من الحبوب، ويعود إلى ​برشلونة​ مطلع أيلول المقبل.

وأشارت إلى أنّ "هذا مشروع تجريبي، لإثبات الجدوى الفنّيّة والاقتصاديّة لنقل الحبوب عبر شبكة السكك الحديد الّتي تعبر ​أوروبا​ من لودز في ​بولندا​، إلى برشلونة"، لافتةً إلى أنّ المشروع الجديد سيساعد أيضًا "في معرفة مدى قدرة ​النقل البري​ على دعم الطّرق البحريّة".

وقد تسبّب الحرب الرّوسيّة- الأوكرانيّة في أواخر شباط الماضي، في توقّف صادرات الحبوب الأوكرانيّة، ما أدّى إلى محاصرة ما يصل إلى 25 مليون طن من القمح والحبوب الأخرى في موانئ كييف على البحر الأسود. وأدّت أيضًا إلى ارتفاع أسعار الغذاء في كلّ أنحاء العالم، وأثارت مخاوف من حدوث مجاعة.