أشار رئيس ​سلوفينيا​ بوروت باهور، إلى أن "سلوفينيا تقدر بصدق جهود الرئيس التركي ​رجب طيب أردوغان​، ودور الوساطة الذي تقوم به ​تركيا​ بين ​أوكرانيا​ وروسيا. في الوقت الحالي، بدلًا من فرض السلام، هناك وساطة لتجنب معاناة الأبرياء ومحاولة بدء حوار سلمي صادق. إذا إستمرت هذه الحرب لفترة أطول فمن المتوقع، أن تمتد التوترات وتنتشر في الجنوب وفي غرب ​البلقان​".

ولفت في حديث نقلته وكالة الأناضول، إلى أن "سلوفينيا إستطاعت إقامة صداقة مع تركيا التي تتميز عنها في نواح كثيرة"، مضيفًا: "هذا يعتبر وضعا مثاليا فعلا للصداقة والتحالف. آمل أن تستمر هذه المبادرات بنجاح". وشدد على أن تركيا وسلوفينيا حليفتان، وهما من أعضاء ​الناتو​. ودلت الحرب في أوكرانيا، مرة أخرى على مدى أهمية ذلك. وزعم بأن "الناتو هو منظمة تساهم في أمن العالم".

هذا وتواصل ​القوات المسلحة الروسية​، منذ 24 شباط، تنفيذ العملية العسكرية الخاصة لـ"حماية إقليم دونباس"، جنوب شرقي أوكرانيا، على حدّ تعبير السلطات الروسية. وأكد الرئيس الروسي، ​فلاديمير بوتين​، في وقت سابق، أن روسيا لا تخطط لاحتلال الأراضي الأوكرانية، موضحاً أن "هدف العملية يتلخص في حماية الأشخاص الذين تعرضوا على مدى ثماني سنوات للاضطهاد والإبادة الجماعية من قبل نظام كييف".