أفادت شبكة "​سكاي نيوز​"، نقلًا عن مصادر مجهولة، بأن "​المملكة المتحدة​ ستعاني من ندرة لقاحات ​جدري القردة​ في المستقبل القريب، حيث لم يتبق سوى حوالي 5000 جرعة من اللقاح".

ولفتت إلى أن "تحفظات التلقيح أُغلقت بالفعل نتيجة لذلك في بعض أجزاء البلاد. وأرجع التقرير النقص إلى مشكلات التوريد". ووفقًا لوكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة (UKHSA)، حتى يوم الإثنين، كان هناك 2914 حالة مؤكدة من جدري القردة في البلاد.

وأوضحت الشبكة، في تقرير لها، إلى "لقاحات الجدري المختلفة، والتي يُعتقد أنها فعالة ضد الفيروس الجديد أيضًا، تعاني حاليًا من نقص في المعروض على مستوى العالم بسبب زيادة الطلب. وعلاوة على ذلك، بما أن جدري القردة كان حتى وقت قريب محصورا إلى حد كبير في بعض أجزاء ​إفريقيا​، فقد تركزت إمدادات ​اللقاحات​ اللازمة للوقاية من المرض في الغالب في تلك المنطقة بالذات".

ووصفت منظمة الصحة العالمية التفشي خارج المنطقة الموبوءة بجدري القردة، والذي بدأ في أيار من هذا العام، بأنه "حالة طوارئ صحية عالمية". ويحدث الإنتقال من خلال الإتصال الجسدي الوثيق، بما في ذلك الإتصال الجنسي، مع شخص مصاب بالفعل بالفيروس. ويقال إن المرض يصيب بشكل خاص الرجال المثليين وثنائيي الجنس.