أشارت الإدارة الإقليمية لمقاطعة زابوروجيه التابعة لسلطات ​كييف​، إلى أنه "تمكن ​جهاز الأمن الأوكراني​ من كشف مجموعة من الأشخاص الذين ساعدوا الشباب على الهروب من ​التجنيد الإجباري​ خلال فترة سريان الأحكام العرفية".

ولفتت في بيان لها، إلى أن منظم "المخطط" كان أحد سكان ميليتوبول المحررة، الذي نقل معارفه من المدن التي تسيطر عليها كييف إلى ميليتوبول، بعد أن أعد للجميع بشكل مسبق "قصصا ملفقة" عن الأقارب الذين يعيشون في الأراضي التي يسيطر عليها ​الجيش الروسي​ أو للمشاركة في الأنشطة التطوعية.

وأوضحت الإدارة، أن المذكور أعلاه قدم السكن للمجندين وساعدهم في الانتقال إلى شبه جزيرة القرم. في الوقت نفسه، وجهت سلطات كييف للرجل تهمة النقل غير القانوني للأشخاص عبر حدود الدولة في ​أوكرانيا​.

هذا وتواصل ​القوات المسلحة الروسية​، منذ 24 شباط، تنفيذ العملية العسكرية الخاصة لـ"حماية إقليم دونباس"، جنوب شرقي أوكرانيا، على حدّ تعبير ​السلطات الروسية​. وأكد الرئيس الروسي، ​فلاديمير بوتين​، في وقت سابق، أن روسيا لا تخطط لاحتلال الأراضي الأوكرانية، موضحاً أن "هدف العملية يتلخص في حماية الأشخاص الذين تعرضوا على مدى ثماني سنوات للاضطهاد والإبادة الجماعية من قبل نظام كييف".